فيسبوك تحارب خطاب الكراهية. تعبيرية
فيسبوك تحارب خطاب الكراهية. تعبيرية | Source: Courtesy Image

"نعلن اليوم فرض حظر على تمجيد القومية البيضاء ودعمها وتمثيلها على فيسبوك وإنستغرام، على أن يبدأ العمل بهذا الحظر الأسبوع القادم. من الواضح أن هذه المفاهيم شديدة الارتباط بجماعات الكراهية المنظمة، ولا مكان لها على منصاتنا".

بهذ الكلمات افتتحت فيسبوك بيانا أعلنت فيه الأربعاء عزمها حجب صفحات تنادي بالفوقية البيضاء، وهو ما اعتبرته خطابا مخالفا لسياسة الشركة المناهضة لنشر الكراهية.

ويأتي هذا الإعلان بعد إسبوعين على مهاجمة متطرف يؤمن بتفوق العرق الأبيض مسجدين في نيوزينلاندا وقتل 50 شخصا وإصابة 50 آخرين.

وأكدت الشبكة أن سياستها تمنع المنشورات التي تعزز الكراهية بين الناس بناء على أساس العرق أو الدين، أو تلك التي تنادي بتفوق عرق على آخر.

وقالت فيسبوك إنها خاضت نقاشات مع أكاديميين ومنظمات مجتمع مدني متخصصة بالعلاقة ما بين الأعراق، وأكدوا عدم إمكانية التعامل مع من ينادي بتفوق العرق الأبيض بعيدا عن اعتبارها جماعات كراهية منظمة.

وأشارت إلى أنه من حق أي شخص أن يفخر بتاريخه أو عرقه ولكن لا يمكن تحمل دعم أي خطاب ينادي بتفوق عرق على آخر.

وترى فيسبوك أن قيامها بحظر الصفحات لا يعني توقف المحاولات لنشر محتوى يحض على الكراهية أو التفوق العرقي، مؤكدة أنها تقوم بتطوير تقنياتها للتأكد من التزام المستخدمين بسياساتها.

يعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين من فيروس كورونا المستجد بطريقة تفاعلية مميزة
يعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين من فيروس كورونا المستجد بطريقة تفاعلية مميزة | Source: covidvisualizer.com

يسلط موقع "covidvisualizer" الضوء على أحدث الأرقام والإحصاءات الحية المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم.

ويعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين بطريقة تفاعلية مميزة تسمح للمستخدمين بمعرفة ما يجري في كل دولة عبر النقر على مواقعها في الكرة الأرضية.

كما يتم تحديث الموقع بشكل متواصل كل دقيقتين لمعرفة مجموع الإصابات والوفيات وآخر التطورات بشأن فيروس كورونا حول العالم.

وتم إنشاء الموقع بواسطة طالبين يدرسان في جامعة كارنيغي ميلون بمدينة بتسبيرغ بولاية بنسلفانيا الأميركية.

ويقول القائمون على هذا المشروع إن الهدف من ورائه هو "توفير طريقة بسيطة وتفاعلية لإظهار تأثير فيروس كورونا".

وأضافوا " هدفنا هو أن يتمكن الناس من النظر إلى ما يجري على أنه شيء يجمعنا مع بعض.. الأمر لا يتعلق بالدول بل بالكوكب، وهذا ما يبدو عليه كوكبنا اليوم".

وفي آخر تحديث للموقع أجراه في (17:00 ت غ) يظهر أن عدد الإصابات تجاوز 570 ألف شخص، فيما بلغت أعداد الوفيات أكثر من 26500 حالة.