مستخدمون فيسبوك. أرشيفية - تعبيرية
مستخدمون فيسبوك. أرشيفية - تعبيرية

لا تزال أزمة تسريب البيانات وانتهاك الخصوصية تلاحق فيسبوك في فضائح جديدة للشركة التي تواجه انتقادات لعدم حماية المشتركين، بل وبيع بياناتهم.

وكشف باحثون من شركة "أب غارد" لأمن المعلومات وجود الملايين من السجلات مستخدمي فيسبوك على خوادم أمازون "كلاود" متاحة أمام الجميع.

وتضم البيانات وفقا لموقع بلومبيرغ قاعدة بيانات لـ540 مليون سجل لأسماء حسابات الدخول وأرقام التعريف بالحساب على الشبكة والتعليقات والردود التي يتلقونها.

​​وأشار الموقع أن شبكة فيسبوك أغلقت منافذ الدخول للخوادم بعد أن تنبهت للأمر من تقرير بلومبيرغ.

وانتقد خبراء قيام فيسبوك بطلب رمز الدخول السري للبريد الإلكتروني لبعض المستخدمين الجدد، ما اعتبر محاولة من الشركة لتعظيم البيانات الشخصية التي تحصل عليها بما يطال البريد الإلكتروني للأشخاص.

وقال بينيت سيبيرس الباحث في مجال أمن المعلومات لموقع "بزنس إنسايدر" إن العادة جرت على حث المستخدمين على عدم إعطاء رمز البريد السري لبريدهم الإلكتروني لأي جهة، ولكن ما تقوم به فيسبوك أشبه بتصيد المستخدمين.

وأضاف أن استخدام قائمة العناوين الموجودة في بريدك الإلكتروني من قبل فيسبوك، بالإجبار، فيه تعد على خصوصية الآخرين.

وتواجه فيسبوك تحقيقات من قبل النيابة العامة الفيدرالية حول صفقات بيانات فيسبوك مع شركات تكنولوجيا معلومات، ناهيك عن فضيحة وصول بيانات إلى "كمبردج أناليتيكا" والتي استخدمتها لمعرفة توجهات الناخبين الأميركيين.

يعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين من فيروس كورونا المستجد بطريقة تفاعلية مميزة
يعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين من فيروس كورونا المستجد بطريقة تفاعلية مميزة | Source: covidvisualizer.com

يسلط موقع "covidvisualizer" الضوء على أحدث الأرقام والإحصاءات الحية المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم.

ويعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين بطريقة تفاعلية مميزة تسمح للمستخدمين بمعرفة ما يجري في كل دولة عبر النقر على مواقعها في الكرة الأرضية.

كما يتم تحديث الموقع بشكل متواصل كل دقيقتين لمعرفة مجموع الإصابات والوفيات وآخر التطورات بشأن فيروس كورونا حول العالم.

وتم إنشاء الموقع بواسطة طالبين يدرسان في جامعة كارنيغي ميلون بمدينة بتسبيرغ بولاية بنسلفانيا الأميركية.

ويقول القائمون على هذا المشروع إن الهدف من ورائه هو "توفير طريقة بسيطة وتفاعلية لإظهار تأثير فيروس كورونا".

وأضافوا " هدفنا هو أن يتمكن الناس من النظر إلى ما يجري على أنه شيء يجمعنا مع بعض.. الأمر لا يتعلق بالدول بل بالكوكب، وهذا ما يبدو عليه كوكبنا اليوم".

وفي آخر تحديث للموقع أجراه في (17:00 ت غ) يظهر أن عدد الإصابات تجاوز 570 ألف شخص، فيما بلغت أعداد الوفيات أكثر من 26500 حالة.