غالاكسي أس 10 من سامسونغ
غالاكسي أس 10 من سامسونغ

تمكن مستخدم من فتح أحدث هاتف لشركة سامسونغ،  S10 ببصمة مزيفة، رغم أن تقنية التعرف على البصمة في هذا الجهاز أكثر تعقيدا.

وخلافا لإصدارات سامسونغ السابقة لا يعتمد مستشعر البصمة الخاص في جهازS10   على ماسح ضوئي لبصمات الأصابع، بل على جهاز استشعار بالموجات فوق الصوتية.

ولكن مستخدما تمكن من نسخ بصمة إصبعه وطباعتها بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد،

وبعد ثلاث محاولات تمكن من خداع هاتف سامسونغ S10 وكسر نظام الحماية ببصمة الإصبع المطبوعة.

وفي السنوات الماضية لاقت بصمة الأصبع رواجا كبيرا وأصبحت تستخدم في خدمات حساسة بالهواتف الذكية مثل تطبيقات الدفع والخدمات المصرفية.

لكن تزايد الاختراقات لنظم الحماية البيومترية دفع بعض شركات التكنولوجيا إلى التخلي عن هذه الوسيلة واستبدالها بتقنيات بديلة مثل تقنية التعرف على الوجوه وقزحية العين.

قدرت "زووم" عدد المستخدمين في شهر مارس الماضي بحوالي 200 مليون مستخدم يوميا من 10 ملايين في السابق
قدرت "زووم" عدد المستخدمين في شهر مارس الماضي بحوالي 200 مليون مستخدم يوميا من 10 ملايين في السابق

منعت السلطات في مدينة نيويورك المدارس من استخدام تطبيق التواصل عبر الفيديو"زووم" بسبب مخاوف تتعلق بالخصوصية والأمن، بعد أسابيع من بدء آلاف المعلمين والطلاب استخدامه لأغراض التعلم عن بعد.

واتخذت إدارة التعليم في نيويورك القرار بعد تلقيها تقارير بشأن حصول مشكلات تؤثر على أمن وخصوصية النظام الأساسي للتطبيق، وفقا لوثيقة تم توزيعها على مدراء المدارس حصل عليها موقع "تشاكبيت".

وبدلا عن ذلك، طلبت الوثيقة من إدارات المدارس التحول إلى منصة "مايكروسوفت تيمز "في أقرب وقت ممكن، باعتباره أن لديه وظائف مماثلة لتطبيق زووم لكنه أكثر أمانا.

وهناك أكثر من مليون طالب انتقل إلى نظام التعلم عن بعد في نيويورك بعد تفشي فيروس كورونا المستجد في إحدى أكبر المدن الأميركية اكتظاظا بالسكان.

ومن المرجح أن يتسبب هذا التغيير في صداع للمدارس والأسر، لأن استخدام تطبيق "زووم" انتشر على نطاق واسع بعد إغلاق المدينة للمباني المدرسية في 16 مارس.

ويأتي القرار في أعقاب شكاوى عن حصول اختراق للتطبيق أثناء المحادثات من خلال نشر مقاطع صوتية او صور إباحية وعنصرية.

كذلك أثيرت مخاوف من أن التطبيق واسع الانتشار سمح لطرف ثالث بالوصول سرا إلى كاميرات الويب الخاصة بالمستخدمين، وقام أيضا بمشاركة بياناتهم مع فيسبوك.

يشار إلى أن هناك زيادة كبيرة في عدد مستخدمي خدمة "زووم" في الآونة الأخيرة مع بقاء الناس في المنازل ضمن إجراءات مكافحة فيروس كورونا المستجد.

وقدرت "زووم" عدد المستخدمين في شهر مارس الماضي بحوالي 200 مليون مستخدم يوميا من 10 ملايين في السابق.