لسهولة أكبر بالاستخدام، أضافت مايكروسوفت خيارات للاحتفاظ بالمستندات إلى تطبيقها، ليتم تخزينها على منصات "بوكس"، و"دروب بوكس"، و"غوغل درايف"، وكذلك "آيكلاود" لمستخدمي أجهزة آبل.
شعار شركة مايكروسوفت

حجبت شركة مايكروسوفت بيانات أكثر من 80 مليون أسرة أميركية على قاعدة بيانات في أحد خوادمها السحابية وكانت متاحة للجميع.

اتخذت الشركة هذه الخطوة بعد أن اكتشف باحثون وجود قاعدة بيانات تحوي بيانات شخصية لما يقرب من نصف عدد الأسر الأميركية مثل الأسماء والأعمار ومستوى الدخل والحالة الاجتماعية.

وتبين أن هذه المعلومات الشخصية متاحة لأي شخص من دون الحاجة إلى إدخال بيانات معينة، وقد ظلت متاحة حتى يوم الإثنين.

وسائل إعلام أميركية قالت إن مايكروسوفت أبلغت الشخص أو الجهة صاحبة قاعدة البيانات وأنها لم تعد متاحة للجميع.

وذكر موقع cnet أن البيانات لم تتضمن معلومات أخرى حساسة مثل رقم التأمين الاجتماعي وأرقام بطاقات ائتمانية.

الموقع علق على القضية قائلا إنها كشفت عن مشكلة تتعلق بالتخزين السحابي، مشيرا إلى أن العديد من المؤسسات ليس لديها الخبرة الكافية لتأمين المعلومات على السحاب رغم أن هذه الطريقة أحدثت ثورة في عالم تخزين البيانات.

وكان باحثون قد كشفوا مؤخرا أن بيانات لمستخدمي فيسبوك وضعت على قاعدة بيانات غير محمية. وفي نيسان/أبريل الماضي، اكتشف باحث وجودة قاعدة بيانات أخرى لمرضى في مراكز علاج من الإدمان.

يعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين من فيروس كورونا المستجد بطريقة تفاعلية مميزة
يعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين من فيروس كورونا المستجد بطريقة تفاعلية مميزة | Source: covidvisualizer.com

يسلط موقع "covidvisualizer" الضوء على أحدث الأرقام والإحصاءات الحية المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم.

ويعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين بطريقة تفاعلية مميزة تسمح للمستخدمين بمعرفة ما يجري في كل دولة عبر النقر على مواقعها في الكرة الأرضية.

كما يتم تحديث الموقع بشكل متواصل كل دقيقتين لمعرفة مجموع الإصابات والوفيات وآخر التطورات بشأن فيروس كورونا حول العالم.

وتم إنشاء الموقع بواسطة طالبين يدرسان في جامعة كارنيغي ميلون بمدينة بتسبيرغ بولاية بنسلفانيا الأميركية.

ويقول القائمون على هذا المشروع إن الهدف من ورائه هو "توفير طريقة بسيطة وتفاعلية لإظهار تأثير فيروس كورونا".

وأضافوا " هدفنا هو أن يتمكن الناس من النظر إلى ما يجري على أنه شيء يجمعنا مع بعض.. الأمر لا يتعلق بالدول بل بالكوكب، وهذا ما يبدو عليه كوكبنا اليوم".

وفي آخر تحديث للموقع أجراه في (17:00 ت غ) يظهر أن عدد الإصابات تجاوز 570 ألف شخص، فيما بلغت أعداد الوفيات أكثر من 26500 حالة.