مركبة الفضاء شياباريلي في صورة نشرتها وكالة الفضاء الأوروبية
مركبة فضاء تابعة لوكالة الفضاء الأوروبية

قال خبراء إن الوقت حان لتقييم خطوات الشركات العاملة في مجال الفضاء وجهودها الرامية للمحافظة على الفضاء كمكان آمن ومستدام، وفقا لموقع "بيزنس إنسايدار" الأميركي.

وتأتي هذه الدعوة بالتزامن مع نية هذه الشركات إرسال آلاف الأقمار الصناعية الجديدة إلى الفضاء خلال العقد القادم.

ويعكف فريقان من معهد ماساشوستس التقني ووكالة الفضاء الأوروبية على وضع نظام مستقل لتقييم قرارات المشغلين عند إطلاق أقمار صناعية جديدة أو أي نوع من المركبات الفضائية.

ويهدف النظام الجديد الذي أطلق عليه اسم "تصنيف استدامة الفضاء" إلى مساءلة الشركات والحكومات عن تصرفاتها في الفضاء الخارجي مع تزايد عدد مرات الرحلات إلى هناك.

ويحاول القائمون على المشروع في النهاية الحصول على مقياس قادر على تحديد مدى اتباع أنظمة الأقمار الصناعية لإرشادات ضمان استدامة الفضاء على المدى الطويل.

ويتصور مؤيدو المشروع أن "تصنيف استدامة الفضاء" سيكون مشابها إلى حد ما لنظام الريادة في الطاقة والتصميم البيئي المعروف اختصارا "LEED" والمستخدم لتحديد كفاءة استخدام الطاقة في المباني.

 عمر بطاريته أطول
عمر بطاريته أطول

تشير تسريبات شبه مؤكدة أن أبل ستبدأ استقبال الطلبات على هاتف آيفون الرخيص خلال ساعات بالرغم من أزمة كورونا.

وقال موقع "ناين تو فايف ماك" 9to5mac إن شركة أبل تستعد لإطلاق هاتفها الجديد "آيفون 9" وأن التخطيط بدأ لشحن الهاتف في وقت قريب جدا.

وأشار الموقع إلى أن الشركة قد تطلق على هاتفها الجديد "iPhone SE" فيما تشير إلى الجهاز كإصدار 2020.

ومن المنتظر أن تستخدم أبل في آيفون SE شاشة بقياس  4 بوصات، وهيكل آيفون 5 مع كاميرا ومعالج من آيفون 6.

وتوقع الموقع أن يأتي آيفون الجديد بنفس رقاقة المعالجة في آيفون 11 و آيفون 11 برو وآيفون 11 برو بلاس، وهي معالج سداسي النواة A13 من الشركة ذاتها.

و من المرجح أن يلقى الهاتف الجديد إقبالا من قبل عملاء آيفون 6 الذين لم يعودوا يتلقون تحديثات البرامج الجديدة الرئيسية. 

ووفق الموقع من المنتظر أن تتنوع ألوان الهاتف الجديد بين الأحمر و الأبيض والأسود، فيما هناك ثلاث خيارات لذاكرة التخزين 64 أو 128 أو 256 جيجا بايت، كما أن عمر بطاريته أطول.

وقال الموقع إن الشركة تخطط ليكون سعر الهاتف الجديد 399 دولار.