ترجمة فورية من غوغل عبر شاشة التلفون
ترجمة فورية من غوغل عبر شاشة التلفون

كشفت شركة غوغل عن أداة جديدة لترجمة الكلام الطبيعي من لغة إلى أخرى، وبصوت وإيقاع شبيهين بصوتك وإيقاع حديثك.

أداة ترانسلاتوترون تمثل النموذج الأول من نوعه للترجمة الاصطناعية. ويقوم النموذج الجديد على ترجمة الصوت مباشرة إلى صوت بلغة أخرى. أما في نماذج الترجمة الاصطناعية الحالية، فيحول الكمبيوتر الحديث إلى كتابة، ثم يترجمها ويقدمها بإلقاء روبوتي، وهو ما يقود عادة إلى أخطاء في الترجمة.

وتأمل غوغل في أن توظف هذا النموذج مستقبلا في أدوات الترجمة المباشرة.

ووفق غوغل، فإن ترانسلاتوترون تستخدم نموذجا تطبيقيا يعتمد على تحويل المدخلات الصوتية إلى طيف بصري يمثل ترددات الحديث، ثم تستخدم الأداة هذا الطيف في إنشاء طيف مقابل في اللغة المترجم إليها. والنتيجة هي ترجمة أسرع وادق.

وتحتوي الأداة على مكون اختياري ينشئ شيفرة حاسوبية لصوت المتحدث ويطبقها في اللغة المترجم إليها.

ووفق أمثلة تجريبية قدمتها غوغل، فإن الصوت المترجم يظل روبوتيا بعض الشيء لكنه يظهر بوضوح عناصر أساسية في صوت وإلقاء المتحدث.

وكانت غوغل قد قدمت مؤخرا عدة خصائص جديدة في مترجمها منها توسيع خيارات الترجمة وترجمة اللهجات. وكذلك، فإن المساعد الصوتي من غوغل Google Assistant أضاف نمط "المترجم الفوري" الذي يمكنك من الترجمة بين 26 لغة مختلفة.

كان تويتر قد أعلن عن بدء تجريبه للميزة الجديدة في نوفمبر الماضي.
كان تويتر قد أعلن عن بدء تجريبه للميزة الجديدة في نوفمبر الماضي.

أعلن موقع تويتر الخميس، إضافة خاصية تتيح للمستخدم جدولة تغريداته عبر تطبيقه الذي يمكن إضافته لبرامج التصفح مثل "كروم" و"إكسبلورر"، دون الحاجة لاستخدام تطبيقات يقدمها طرف ثالث.

ونشر الموقع عبر حساب الدعم الرسمي على منصته مقطع فيديو يوضح آلية عمل الميزة التي أضافها مؤخرا.

ومع الإضافة الجديدة، سيظهر للمستخدم خلال كتابة تغريدة جديدة أيقونة تقويم مصغرة في الأسفل ضمن خط الأيقونات القديم، ستتيح تحديد وقت نشر التغريدة في الوقت الذي يرغب المغرد أن تظهر فيه.

وكان تويتر قد أعلن بدء تجريبه للميزة الجديدة في نوفمبر الماضي.

وتطلب الأمر سابقا من المستخدم الراغب في جدولة تغريداته الرجوع إلى تطبيقات ومواقع خارجية، مثل "تويت-دك" و"هوت-سويت"، الأمر الذي يتطلب دفع المال مقابل الاشتراك بخدماتها في بعض الأحيان.

وتلجأ مؤسسات ومنظمات وشخصيات سياسية عدة حول العالم لتطبيقات جدولة التغريدات لتسهيل مهام عملها وتنظيم مواعيد نشر التغريدات التي يرغبون بمشاركتها مع متابعيهم في أوقات معينة.

وبحسب تويتر، فقد بات من الممكن حفظ مسودة لأي تغريدة ليتم تعديلها لاحقا ومن ثم نشرها، ضمن الإضافة الجديدة.