مطار لندن هيثرو الدولي
مطار لندن هيثرو الدولي

وأخيرا سيتمكن المسافرون من توديع عمليات فتح الحقائب وإخراج المحتويات لفحصها أو رميها أو حتى الحاجة لوضع عبوات السوائل في أكياس بلاستيكية.

إذ أعلن مطار هيثرو في العاصمة البريطانية، لندن، عن خطة لوضع ماسحات أمنية ستريح المسافرين من مشقة إخراج السوائل وأجهزة الكمبيوتر المحمولة من حقائبهم.

وسيحوي النظام الجديد أجهزة للتصوير المقطعي المحوسب أو "computed tomography" (CT اختصارا)، ستبث صورا ثلاثية الأبعاد لمحتويات الحقائب المحمولة،

كلفة المشروع ستبلغ حوالي 64 مليون دولار، وستنتشر الأنظمة الأمنية الجديدة عبر كافة بوابات المغادرة بحلول عام 2020.

ويتوقع لهذه الخطوة التقليل من استخدام البلاستيك في المطار، بالإضافة إلى رفع سرعة الإجراءات الأمنية وكفاءتها، وفقا لما ذكره المطار في بيان له.

وسيكون مطار هيثرو الأول في تجربة هذه التكنولوجيا بالتعاون مع وزارة النقل، تمهيدا لتطبيقها في مطارات أخرى خلال الأشهر القادمة.

يجدر بالذكر أن هذه التكنولوجيا مطبقة في عدة مطارات أميركية، من بينها مطار "هارتسفيلد-جاكسون" في أتلانتا، ومطار "أوهير" في شيكاغو.

تتحدث تقارير علمية أن الشمس تمر في مرحلة ركود
تتحدث تقارير علمية أن الشمس تمر في مرحلة ركود

أعلن مركز الفلك الدولي، السبت، التقاط صورة غير مسبوقة منذ 3 سنوات لانفجار شمسي، بعد تقارير تحدثت عن هدوء للنشاط الشمسسي.

وقال المركز في تغريدة على تويتر إن الانفجار الذي تم تصويره هو "أقوى انفجار على الشمس منذ 3 سنوات"، مضيفا أنه "كسر أهدأ نشاط شمسي منذ فترة طويلة".

وتم التقاط الصورة وفقا لمركز الفلك الدولي صباح يوم السبت من العاصمة الإماراتية أبوظبي حيث مقره الرئيسي.

الانفجار الشمسي بعدسة مركز الفلك الدولي
الانفجار الشمسي بعدسة مركز الفلك الدولي

وتظهر في الصورة ألسنة اللهب والسطح الحبيبي للشمس وظاهرة الأشواك على حواف الشمس. وأضاف المركز صورة الأرض إلى اللقطة لمقارنة الأحجام.

وكان علماء فلك قالوا مؤخرا إن الشمس تقع حاليًا في فترة "الحد الأدنى للطاقة الشمسية"، أي أن النشاط على سطحها قد انخفض بشكل كبير.

وذكر باحثون أن المجال المغناطيسي للشمس أصبح ضعيفًا، مما يسمح بأشعة كونية إضافية في النظام الشمسي.  قد تكون خطرة على الوجود ككل.

ويخشى علماء وكالة ناسا من أن يكون ما يحدث تكرارًا للحد الأدنى، الذي حدث بين 1790 و1830 مما أدى إلى فترات من البرد الوحشي وفقدان المحاصيل والمجاعة وانفجارات بركانية قوية.