جانب من الرحلة التجريبية لأوبر كوبتر في نيويورك
جانب من الرحلة التجريبية لأوبر كوبتر في نيويورك

تطلق شركة أوبر الثلاثاء في نيويورك خدمة جديدة باستخدام لنقل عملائها بمروحيات إلى أكبر مطارات المدينة.

لكن الخدمة ليست لكل من سئم الازدحامات المرورية التي تخنق المنطقة خصوصا في ساعات الذروة، بل إن "أوبر كوبتر" (Uber Copter)، محصورة في الوقت الراهن على زبائن الشركة ذوي حسابات بلاتنوم ودايمند، وفق صحيفة وول ستريت جورنال.

وخدمة أوبر كابتر تقدمها شركة هيلي نيويورك (HeliNY) التي توفر مجموعة من الخدمات بينها الجولات السياحية بالمروحيات. وستكلف رحلة من منطقة منهاتن وسط نيويورك إلى مطار جون اف كينيدي الدولي حوالي 200 دولار، فيما لا تزيد مدة الرحلة عن ثماني دقائق.

وقال المدير التنفيذي لأوبر دارا خاسروشاهي، في تصريحات سابقة لوكالة بلومبورغ، إن الشركة ستنظر كيف ستنجح أوبر كابتر في نيويورك قبل استنساخها في مدن أخرى. 

وتحدث خاسروشاهي عن أن المروحيات سيقودها طيارون، لكنه يأمل أن تصبح مستقبلا ذاتية القيادة.

"أوبر كوبتر" في نيويورك ليست أول تجربة للشركة في الأجواء، إذ لديها في دبي، "أوبر تشابر" التي تقدم جولات سياحية بالشراكة مع شركة ألفا تورز. وتكلف جولة جوية لا تتجاوز 12 دقيقة، 142 دولارا. 

مؤسس فيسبوك  مارك زوكربيرغ في مؤتمر  تيك كرنش
يعتبر قرار فيسبوك تحولا كبيرا في ثقافة العمل التقليدية

قالت شركة فيسبوك إنها قد تسمح للعديد من موظفيها، بالعمل من المنزل بشكل دائم، إلا أنهم قد  لا يحتفظون بنفس رواتبهم.

وأخبر الرئيس التنفيذي لفيسبوك، مارك زوكربيرغ، العاملين خلال اجتماع أذيع مباشرة عبر فيسبوك، أنه في غضون عقد من الزمن، سيعمل نصف العاملين بالشركة تقريبا، أي 48 ألف موظف، من المنزل.

وقال زوكربيرغ خلال الاجتماع، "من الواضح أن كوفيد-19 قد غير الكثير في حياتنا، وهذا يتضمن بالتأكيد الطريقة التي يعمل أغلبنا بها".

وأضاف زوكربيرغ خلال الاجتماع بحسب ما نقلته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، "مع الخروج من هذه الأزمة، أتوقع أن ينمو توجه العمل من المنزل كذلك".

ويعتبر قرار فيسبوك، تحولا كبيرا في ثقافة العمل التقليدية التي تعتمد على إحضار الموظفين إلى مكاتب كبيرة وإبقائهم هناك ساعات عدة.

وتقول "نيويورك تايمز" إنه في حال ما اتبعت جهات أخرى نفس الأسلوب،  فإن شركات التكنولوجيا قد تتجه إلى مغادرة مراكز الأعمال المكلفة سواء في سيليكون فالي أو سياتل أو نيويورك. 

ومن الممكن أن يكون العمل من المنزل خيارا جيدا للعاملين في مجال التكنولوجيا الذين يشكون من أن رواتبهم لا تزال غير كافية لشراء بيوت في سان فرانسيسكو أو سان خوسيه.

ويأتي قرار زوكربيرغ في أعقاب قرار مماثل لشركة تويتر، حيث سمح الرئيس التنفيذي للشركة جاك دورسي، للموظفين بالعمل من المنزل إن أرادوا للأبد.

وأعلمت شركة غوغل، موظفيها بإمكانية العمل من المنزل حتى نهاية العام، إلا أن الشركة لم تشر إلى إمكانية العمل الدائم من المنزل.

يذكر أن كلمة بحث "وظائف في تويتر" قد انتشرت على محرك بحث غوغل، بعدما أعلن دورسي عن قرار العمل من المنزل.