قال ممثل الشركة في أوروبا، أبراهام ليو، خلال حفل استقبال في بروكسل لمناسبة رأس السنة الصينية إن "هواوي أكثر التزاما بأوروبا من أي وقت مضى".
شعار شركة هواوي على متجر في بكين

كشفت شركة هواوي الصينية، النقاب عن نظام تشغيل خاص بها للهواتف الذكية قالت إنه قد يحل محل نظام أندرويد إذا منعتها العقوبات الأميركية من الوصول إلى نظام غوغل.

 وقالت شركة "هواوي تكنولوجيز ليمتد" ثاني أكبر علامة تجارية عالمية للهواتف الذكية، إن أول هاتف يستخدم نظام تشغيل "هارموني أو إس" سيصدر السبت تحت علامة "أونور" الخاصة بها.

رئيس وحدة المستهلك في هواوي ريتشارد يو، صرح من جانبه، بأن الشركة تريد استخدام أندرويد لكن يمكنها "استبداله على الفور" إلى "هارموني أو إس" إذا فقدت إمكانية الوصول إلى النظام الأميركي المستخدم على نطاق واسع.

وتقول واشنطن إن هواوي تمثل تهديدًا أمنيًا، وهو اتهام تنفيه الشركة، وفرضت قيودًا على وصولها إلى التكنولوجيا الأميركية.

جيميناي أحدث منتجات غوغل للذكاء الاصطناعي
جيميناي أحدث منتجات غوغل للذكاء الاصطناعي | Source: Google

قال ديميس هاسابيس الرئيس التنفيذي لوحدة ديب مايند التابعة لغوغل، الاثنين، إن الشركة تخطط لإعادة إطلاق خاصية إنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي في الأسابيع القليلة المقبلة بعد وقفها مؤقتا لما تبين من عدم دقة في بعض الصور التاريخية.

بدأت غوغل التابعة لألفابت في تقديم خدمة توليد الصور من خلال نماذج (جيميناي) المتعددة الوسائط للذكاء الاصطناعي في وقت سابق من هذا الشهر. غير أن بعض المستخدمين أشاروا على وسائل التواصل الاجتماعي إلى أنها أنتجت صورا تاريخية كانت في بعض الأحيان غير دقيقة.

وقال هاسابيس في لجنة بالمؤتمر العالمي للهواتف المحمولة في برشلونة "أوقفنا هذه الخاصية بينما نعكف على إصلاحها. ونأمل أن تعود إلى العمل قريبا جدا في الأسابيع القليلة المقبلة".

وأضاف أن الأداة "لم تكن تعمل بالطريقة التي أردناها".

ومنذ إطلاق شركة (أوبن أيه.آي) الناشئة روبوت الدردشة الذائع الصيت (تشات جي.بي.تي) في نوفمبر 2022، تتسابق غوغل لإنتاج برامج ذكاء اصطناعي لمنافسة برنامج الشركة المدعومة من مايكروسوفت.

وعندما أطلقت غوغل برنامج الدردشة (بارد) الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي التوليدي قبل عام، شاركت معلومات غير دقيقة عن صور كوكب خارج النظام الشمسي للأرض في مقطع مصور ترويجي، مما هوى بأسهمها بنحو تسعة بالمئة.

وغيرت غوغل اسم (بارد) إلى (جيميناي) هذا الشهر، وطرحت خطط الاشتراك المدفوعة، والتي يمكن للمستخدمين اختيارها للحصول على قدرات تفكير أفضل من نموذج الذكاء الاصطناعي.