رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية الدكتور كيه سيفان يستعرض نموذجا لسفينة القمر التي أطلقتها الهند
رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية الدكتور كيه سيفان يستعرض نموذجا لسفينة القمر التي أطلقتها الهند

سفينة الفضاء الهندية غير المأهولة التي أطلقت الشهر الماضي بدأت الثلاثاء في الدوران في مدار حول القمر، وهي تقترب من الجانب البعيد منه، لدراسة مخزونات مياه اكتشفت في السابق.
 
وقالت منظمة أبحاث الفضاء الهندية الثلاثاء إنها نجحت في وضع سفينة الفضاء تشاندرايان "سفينة القمر باللغة السانكريتية" في مدار حول القمر، بعد نحو شهر من مغادرة الأرض. ويقود البعثة عالمتان.
 
ستستمر سفينة الفضاء في الدوران حول القمر في مدار ضيق لتصل إلى مسافة 100 كيلومتر من سطح القمر.
 
ثم سينفصل الجزء الخاص بالهبوط عن الجزء الخاص بالدوران في المدار، وسيستخدم وقود صواريخ في أولى محاولات الهند للهبوط على القمر على سطح مستو نسبيا بين حفرتين في الجزء الجنوبي القطبي من القمر في 7 أيلول.
 
نسبة نجاح الهبوط على القمر تبلغ 37 في المائة فقط، وفق ما ذكر رئيس المنظمة، الدكتور كيه سيفان، في مؤتمر صحفي. وعندما يقرر الجزء الخاص بالهبوط المستقل نسبيا الهبوط معتمدا على ذاته، "سيكون ذلك مزيجا من المشاعر ومن السعادة والتوتر ومزيد من الإثارة"، وفق سيفان.
 
وستتم دراسة الحفر المظللة بشكل دائم التي يعتقد أنها تحتوي على 100 مليون طن من الماء، وهي مخزونات مياه أكدت بعثة قمر هندية سابقة وجودها.
 
وقال علماء إن مخزونات المياه والمعادن ربما تجعل من القمر محطة جيدة للتزود بالوقود في رحلات فضائية قادمة.

 

جيميناي أحدث منتجات غوغل للذكاء الاصطناعي
جيميناي أحدث منتجات غوغل للذكاء الاصطناعي | Source: Google

قال ديميس هاسابيس الرئيس التنفيذي لوحدة ديب مايند التابعة لغوغل، الاثنين، إن الشركة تخطط لإعادة إطلاق خاصية إنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي في الأسابيع القليلة المقبلة بعد وقفها مؤقتا لما تبين من عدم دقة في بعض الصور التاريخية.

بدأت غوغل التابعة لألفابت في تقديم خدمة توليد الصور من خلال نماذج (جيميناي) المتعددة الوسائط للذكاء الاصطناعي في وقت سابق من هذا الشهر. غير أن بعض المستخدمين أشاروا على وسائل التواصل الاجتماعي إلى أنها أنتجت صورا تاريخية كانت في بعض الأحيان غير دقيقة.

وقال هاسابيس في لجنة بالمؤتمر العالمي للهواتف المحمولة في برشلونة "أوقفنا هذه الخاصية بينما نعكف على إصلاحها. ونأمل أن تعود إلى العمل قريبا جدا في الأسابيع القليلة المقبلة".

وأضاف أن الأداة "لم تكن تعمل بالطريقة التي أردناها".

ومنذ إطلاق شركة (أوبن أيه.آي) الناشئة روبوت الدردشة الذائع الصيت (تشات جي.بي.تي) في نوفمبر 2022، تتسابق غوغل لإنتاج برامج ذكاء اصطناعي لمنافسة برنامج الشركة المدعومة من مايكروسوفت.

وعندما أطلقت غوغل برنامج الدردشة (بارد) الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي التوليدي قبل عام، شاركت معلومات غير دقيقة عن صور كوكب خارج النظام الشمسي للأرض في مقطع مصور ترويجي، مما هوى بأسهمها بنحو تسعة بالمئة.

وغيرت غوغل اسم (بارد) إلى (جيميناي) هذا الشهر، وطرحت خطط الاشتراك المدفوعة، والتي يمكن للمستخدمين اختيارها للحصول على قدرات تفكير أفضل من نموذج الذكاء الاصطناعي.