الوضع المخفي من غوغل
الوضع المخفي من غوغل

أعلنت غوغل عن خاصية جديدة تتيح للمستخدم إخفاء نشاطاته عبر منتجات الشركة المختلفة، إذ يمكنك استخدام خاصة الوضع المخفي (incognito mode) في تطبيقات لم تكن متاحة فيها من قبل.

وأتاحت الشركة استخدام الوضع المخفي في "غوغل مابس" و"يوتيوب" وحتى مساعد غوغل الشخصي للأجهزة التي تعمل في نظام أندرويد، وسيتم إتاحتها في مرحلة لاحقة للأجهزة التي تعمل بنظام "أي أو أس".

وقالت الشركة عبر مدونتها إن استخدام الوضع المخفي يحجب حفظ البيانات عند البحث عن الأماكن المختلفة في الخرائط، وكذلك الأمر ينطبق عند استخدام يوتيوب، وحتى مساعد غوغل.

وكما تضم الخاصية الجديدة في يوتيوب إمكانية تحديد حذف بيانات المكان الجغرافي الذي تصفحت منه والتي يمكنك تحديدها بحسب ما تريد والتي يمكن أن تصل إلى 18 شهرا.

وأضافت غوغل أوامر جديدة لحذف أوامرك الصوتية التي وجهتها إلى المساعد الشخصي، إذ يمكنك القول (Hey Google, delete the last thing I said to you) أو (delete everything I said to you last week).

يحاول الهاكرز استغلال أزمة كورونا لزيادة هجماتهم
يحاول الهاكرز استغلال أزمة كورونا لزيادة هجماتهم

حذر مسؤولو الأمن الإلكتروني في أميركا وبريطانيا، من أن قراصنة الإنترنت "الهاكرز"، سواء المدعومين من بعض الدول أو الذين يعملون منفردين، يحاولون استغلال أزمة تفشي فيروس كورونا، لزيادة هجماتهم.

ووفقاً لبيان وكالة الأمن السيبراني الأميركية والمركز الوطني للأمن السيبراني في بريطانيا، فإن الحجم الإجمالي للأنشطة الخبيثة لهؤلاء القراصنة لا يبدو أنه قد زاد، إلا إن المخترقين يحاولون استغلال قلق الناس بسبب الفيروس، ورغبتهم في معرفة المزيد عنه، في دفعهم إلى النقر على الروابط، وتنزيل ملفات تحتوي على برامج خبيثة.

وقال برايان وير، مساعد مدير وكالة الأمن السيبراني الأميركية: "المخترقون يستخدمون هذه الأوقات الصعبة لاستغلال الجمهور وقرصنة حساباته".

كما حذرت الوكالتان من أن "الهاكرز" قد يستغلون الطلب المتزايد على فرص العمل من المنزل، لتمرير برامجهم الخبيثة التي تساعدهم في عملية الاختراق.

ويستهدف القراصنة أيضا الشبكات الافتراضية الخاصة والبرامج التي تساعد الموظفين على الاتصال بمكاتبهم والعمل من المنزل. 

من جانبه، أكد روب ليفيرتس، المدير التنفيذي لشركة مايكروسوفت، أن هناك ارتفاعا في معدل نجاح عمليات القرصنة.

وأضاف ليفرتس أن وسائل الإعلام والناس تتحدث عن فيروس كورونا طول الوقت، والقراصنة يعرفون أن معظم الناس يهتمون بقراءة أي رابط يحتوي على معلومات عن كورونا ويغطون عليه دون تفكير.