قمر صناعي
قمر صناعي

أعلن مجلس الوزراء المصري استعداد مصر لإطلاق القمر الصناعي الأول لأغراض الاتصالات وأطلقت عليه اسم (طيبة -1)، وسيساهم في توفير خدمات الاتصالات للقطاعين الحكومي والتجاري.

وبحسب البيان الرسمي فمن المنتظر أن يساهم  القمر الصناعي "طيبة -1 " في دفع عجلة التنمية من خلال توفير بنية تحتية للاتصالات والإنترنت عريض النطاق للمناطق النائية، لدعم المشروعات التنموية بهذه المناطق، و سد الفجوة الرقمية بين المناطق الحضرية والريفية.

وسيساهم القمر الصناعي في النهوض بقطاع البترول والطاقة والثروة المعدنية والتعليم والصحة وكافة القطاعات الحكومية الأخرى، ويدعم كافة أجهزة الدولة في مكافحة الجريمة والإرهاب، بحسب البيان.

ومن المقرر أن يعمل القمر الجديد على توفير خدمات الإنترنت والاتصالات لبعض دول حوض النيل.

القمر من صناعة تحالف شركتي "تاليس إلينيا سبيس – إيرباص " الفرنسيتين والتي تعد من كبريات الشركات العالمية العاملة في مجال تصنيع الأقمار الصناعية.

ويجري الاستعداد لإطلاقه بواسطة شركة "آريان سبيس" إحدى الشركات الرائدة في مجال إطلاق الأقمار الصناعية، وسيوفر (طيبة-1) التغطية لمصر وبعض دول شمال إفريقيا ودول حوض النيل.

يعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين من فيروس كورونا المستجد بطريقة تفاعلية مميزة
يعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين من فيروس كورونا المستجد بطريقة تفاعلية مميزة | Source: covidvisualizer.com

يسلط موقع "covidvisualizer" الضوء على أحدث الأرقام والإحصاءات الحية المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم.

ويعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين بطريقة تفاعلية مميزة تسمح للمستخدمين بمعرفة ما يجري في كل دولة عبر النقر على مواقعها في الكرة الأرضية.

كما يتم تحديث الموقع بشكل متواصل كل دقيقتين لمعرفة مجموع الإصابات والوفيات وآخر التطورات بشأن فيروس كورونا حول العالم.

وتم إنشاء الموقع بواسطة طالبين يدرسان في جامعة كارنيغي ميلون بمدينة بتسبيرغ بولاية بنسلفانيا الأميركية.

ويقول القائمون على هذا المشروع إن الهدف من ورائه هو "توفير طريقة بسيطة وتفاعلية لإظهار تأثير فيروس كورونا".

وأضافوا " هدفنا هو أن يتمكن الناس من النظر إلى ما يجري على أنه شيء يجمعنا مع بعض.. الأمر لا يتعلق بالدول بل بالكوكب، وهذا ما يبدو عليه كوكبنا اليوم".

وفي آخر تحديث للموقع أجراه في (17:00 ت غ) يظهر أن عدد الإصابات تجاوز 570 ألف شخص، فيما بلغت أعداد الوفيات أكثر من 26500 حالة.