الرسائل وصلت المستخدمين بسبب خلل فني
الرسائل وصلت المستخدمين بسبب خلل فني | Source: Courtesy Image

تسبب خلل فني في شبكات هواتف خلوية بالولايات المتحدة في تلقي مستخدمين رسائل نصية على هواتفهم من أصدقائهم وأفراد عائلاتهم لم يقصدوا إرسالها.

وشكا عدد كبير من المستخدمين من أنهم تسلموا رسائل نصية في أوقات متأخرة من الليل من أشخاص يعرفونهم لكن هذه الرسائل بدت غريبة وغير متوقعة أو تتعلق بمناسبات قديمة.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، شارك عديدون تجاربهم.

هذه المغردة ذكرت أن زوج صديقتها تلقى رسالة من زوجته تفيد بأنها تتعرض لملاحقة قضائية بسبب تحرش جنسي، لكنها تؤكد أنها لم ترسلها:

هذه السيدة قالت إن زوجها تسلم رسالة منها تقول إنها تحبه وتتمنى له عيد حب سعيد، رغم أنها على يقين أنها لم ترسل رسالة كهذه من قبل:

وأكدت شبكات اتصالات مثل "تي. موبيل" و"سبرنت" و"فارايزون" حدوث مشكلة فنية في خدمة الرسائل.

"سربينت" قالت إن تحديثا أجري على شبكتها تسبب في إعادة إرسال رسائل قديمة.

"سينيفيرس" مزود خدمة الرسائل النصية لـ"فارايزون" قالت في بيان إنه "خلال دورة الصيانة الداخلية الليلة الماضية، تم إرسال 168149 رسالة نصية لم يتم تسليمها من قبل عن غير قصد إلى العديد من مشتركي مشغلي شبكات الهاتف النقال".

تعد مهمة المريخ من المشاريع الفضائية الجديدة التي تسعى الصين إلى تحقيقها
تعد مهمة المريخ من المشاريع الفضائية الجديدة التي تسعى الصين إلى تحقيقها

تخطط الصين لإطلاق مهمة إلى المريخ في يوليو تشمل إنزال روبوت يتم التحكم فيه عن بعد على سطح الكوكب الأحمر، وفق ما أعلنت الشركة المسؤولة عن المشروع.

واستثمرت بكين مليارات الدولارات في برنامجها الفضائي في محاولة للّحاق بخصمها الولايات المتحدة وتأكيد مكانتها كقوة عالمية كبرى.

وتعد مهمة المريخ من المشاريع الفضائية الجديدة التي تسعى الصين إلى تحقيقها، ومن بينها إرسال رواد فضاء صينيين إلى القمر وامتلاك محطة فضائية بحلول العام 2022.

وكانت بكين تخطط لمهمة المريخ منذ فترة، لكن الشركة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء أكدت في بيان الأحد أنها قد تنفذ في يوليو. 

وهدف المهمة الصينية "تيانوين" وضع مسبار في مدار حول المريخ وإنزال روبوت لاستكشاف سطح الكوكب ودراسته.

وسيستغرق الأمر أشهرا عدة لتغطية المسافة بين الأرض والمريخ التي تقارب 55 مليون كيلومتر تقريبا والتي تتغير باستمرار بسبب مداراتهما الكوكبية.

ونفّذت الصين مهمة مماثلة إلى القمر في السابق، وفي يناير 2019، ووضعت مركبة صغيرة على الجانب المظلم من سطح القمر لتصبح الدولة الأولى التي تقوم بذلك الأمر.

وفي سياق المنافسة العلمية للاستكشاف الكوكب الأحمر، وتعتزم الولايات المتحدة التي أرسلت أربع مركبات استكشافية إلى المريخ، إطلاق مركبة خامسة هذا الصيف من المفترض أن تصل إليه في فبراير 2021.

وتخطط دولة الإمارات العربية المتحدة لإطلاق أول مسبار عربي إلى الكوكب الأحمر في 15 يوليو من اليابان.