القوات الجوية الأميركية عثرت على حل لتعديل الخطأ في خوذ مقاتلات "F-35"
القوات الجوية الأميركية عثرت على حل لتعديل الخطأ في خوذ مقاتلات "F-35"

قالت القوات الجوية الأميركية إنها وجدت أخيرا طريقة لإصلاح خلل في خوذ طياري مقاتلة F-35.

وكان خلل في خوذ طيارين الـ F-35، والتي يصل سعر الخوذة الواحدة منها إلى 400 ألف دولار، قد تسبب في توهج أخضر عند الطيران في ظروف إضاءة قاتمة للغاية.

ومن أجل إصلاح هذا الخلل، قرر سلاح الجو الأميركي، استخدام موصل جزئي مختلف من أجل الإضاءة داخل الخوذة، بحسب تقرير وكالة "بلومبيرغ" الأميركية.

وتمكن هذه الخوذة باهظة الثمن الطيار من رؤية الأرض من أسفله، بل رؤية كافة الاتجاهات دون أن يعيق رؤيته لأي جزء من الطائرة، بالإضافة إلى خاصية الـ X-ray.

فيديو يوضح الرؤية ليلا من خوذ الـ F-35:

وقد عد خلل التوهج الأخضر المشتت لانتباه الطيارين، حرجا لدرجة أنه تم فرض قيود على بعض عمليات الهبوط الليلي على حاملات الطائرات، وتم تصنيف الخطأ على أنه أولوية من "الدرجة الأولى" من قبل البنتاغون.

وقد تواصل مديرو البرنامج المشترك لتصنيع F-35 مع شركة لوكهيد مارتن من أجل تعديل الخوذة عن طريق تثبيت ثنائيات عضوية جديدة "OLED اختصارا" ينبعث منها الضوء لتحل محل شاشات الكريستال السائل التقليدية.

وقال مدير برنامج F-35 بلوكهيد مارتن، جيم غيغليوتي إنه تم الانتقال من شاشات الـ LCD التقليدية لأخرى من نوع LED العضوية.

وكانت تسع دول تشارك في برنامج تصنيع الـ F-35، لكن بخروج تركيا أصبحت ثماني دول، هي: الولايات المتحدة وأستراليا وكندا والدنمارك وإيطاليا وهولندا والنرويج والمملكة المتحدة.

 خطوة سناب جزء من موقف متشدد لشركات التواصل الاجتماعي ضد مشاركات ترامب
خطوة سناب جزء من موقف متشدد لشركات التواصل الاجتماعي ضد مشاركات ترامب

قالت شركة سناب Snap، الأربعاء إنها توقفت عن الترويج لحساب سناب شات Snapchat للرئيس الأميركي دونالد ترامب، بعدما وجدت أن تعليقاته العامة خارج الموقع يمكن أن تحرض على العنف، وذلك في موقف آخر متشدد من شركات وسائل التواصل الاجتماعي ضد ترامب.

وأوضحت الشركة أن حساب ترامب سيبقى كما هو، ولكن لن يتم الترويج له على صفحتها الرئيسية Discover الخاصة بالأخبار والقصص.

وكان حساب ترامب يُعرض بانتظام على صفحة Discover، جنبًا إلى جنب مع حسابات المستخدمين البارزين الآخرين مثل المشاهير كيم كارداشيان، والممثل كيفين هارت، وحاكم نيويورك أندرو كومو.

وتعتبر خطوة سناب جزءًا من موقف متشدد لشركات وسائل التواصل الاجتماعي ضد مشاركات الرئيس الأميركي.

وخلال الأسبوع الماضي، وصفت تويتر العديد من تغريدات ترامب يـ"المعلومات المضللة" حول التصويت.

لكن منصة فيسبوك، وعلى النقيض من ذلك، لم تمس مشاركات الرئيس الأميركي، بحجة أنها تستحق النشر الإخباري ويجب أن تظل مسموعة باسم حرية التعبير.

وقالت شركة سناب إنها قررت التوقف عن تسليط الضوء على رواية ترامب بناءً على تغريدات نشرها يوم السبت، وهدد فيها بإرسال "كلاب شرسة" و "أسلحة مشؤومة" في الاحتجاجات التي اندلعت في جميع أنحاء البلاد بعد وفاة جورج فلويد، وهو رجل أميركي من أصل أفريقي قتل أثناء توقيفه من قبل الشرطة في مينيابوليس. 

وأوضحت راشيل راسين، المتحدثة باسم سناب، "لن نقوم بتضخيم الأصوات التي تحرض على العنف العنصري والظلم من خلال منحها ترويجًا مجانيًا على Discover".

وبعد تعليقات ترامب، خاطب الرئيس التنفيذي لشركة سناب إيفان شبيغل، موظفيه في رسالة مطولة وقال "سنوضح من خلال إجراءاتنا أنه لا توجد منطقة رمادية عندما يتعلق الأمر بالعنصرية والعنف والظلم."

لكنه أضاف أن الشركة لن تلغي الحسابات.