كانت الآلة الأولى دقيقة في تحديد المرضى المعرضون للموت في غضون العام
كانت الآلة الأولى دقيقة في تحديد المرضى المعرضون للموت في غضون العام

أظهرت تجربة قام بها طبيب أميركي أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يتنبأ باحتمال وفاة مريض القلب بدقة تفوق دقة طبيبه نفسه.

 وزود الدكتور براندون فوروالت، طبيب قلب في مركز للرعاية في ولاية بنسلفانيا، آلتين بأكثر من مليون نتيجة تخطيط قلب خاصة بـ 400 ألف شخص، منهم من مات بالفعل ومنهم من لا يزال على قيد الحياة.

وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، زودت الآلة الأولى بنتائج تخطيط القلب فقط دون معطيات إضافية عن أصحابها، فيما زودت الآلة الثانية معلومات إضافية تشمل العمر والجنس.

وكانت الآلة الأولى دقيقة في تحديد المرضى المعرضين للموت في غضون العام، وتمكنت من الحصول على 8.5 لجهة دقتها.

وتمكنت من تحديد عيوب في أداء القلب، اعتقد ثلاثة أطباء قلب أنها عادية ولا تدعو للقلق.

وكان أداء الآلة الثانية التي زودت بمعلومات إضافية عن المرضى، أضعف، ورغم حصولها على مستوى دقة بين ستة وثمانية، كانت أقل قدرة على تحديد من سيموت من المرضى.

ويرجع السبب حسب الأطباء إلى أن الآلة الثانية بنت تنبؤاتها على المعلومات التي يستخدمها الأطباء عادة مثل العمر والجنس.

ويرسم تخطيط القلب النشاط الكهربائي للقلب ويمكن أن يساعد الأطباء في الكشف عن الإيقاعات غير الطبيعية التي قد تحدث بسبب النوبات القلبية أو أمراض القلب.

وخلصت التجربة أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يتنبأ بدقة باحتمال موت شخص ما في غضون عام، من خلال النظر إلى نتائج اختبار القلب، حتى عندما يعتقد الأطباء خلاف ذلك.

وسيتم عرض النتائج في الدورات العلمية لجمعية القلب الأميركية في دالاس في 16 نوفمبر.

ويأمل الباحثون أن يثبتوا أهمية الذكاء الاصطناعي في التجارب السريرية.

مؤسس فيسبوك  مارك زوكربيرغ في مؤتمر  تيك كرنش
يعتبر قرار فيسبوك تحولا كبيرا في ثقافة العمل التقليدية

قالت شركة فيسبوك إنها قد تسمح للعديد من موظفيها، بالعمل من المنزل بشكل دائم، إلا أنهم قد  لا يحتفظون بنفس رواتبهم.

وأخبر الرئيس التنفيذي لفيسبوك، مارك زوكربيرغ، العاملين خلال اجتماع أذيع مباشرة عبر فيسبوك، أنه في غضون عقد من الزمن، سيعمل نصف العاملين بالشركة تقريبا، أي 48 ألف موظف، من المنزل.

وقال زوكربيرغ خلال الاجتماع، "من الواضح أن كوفيد-19 قد غير الكثير في حياتنا، وهذا يتضمن بالتأكيد الطريقة التي يعمل أغلبنا بها".

وأضاف زوكربيرغ خلال الاجتماع بحسب ما نقلته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، "مع الخروج من هذه الأزمة، أتوقع أن ينمو توجه العمل من المنزل كذلك".

ويعتبر قرار فيسبوك، تحولا كبيرا في ثقافة العمل التقليدية التي تعتمد على إحضار الموظفين إلى مكاتب كبيرة وإبقائهم هناك ساعات عدة.

وتقول "نيويورك تايمز" إنه في حال ما اتبعت جهات أخرى نفس الأسلوب،  فإن شركات التكنولوجيا قد تتجه إلى مغادرة مراكز الأعمال المكلفة سواء في سيليكون فالي أو سياتل أو نيويورك. 

ومن الممكن أن يكون العمل من المنزل خيارا جيدا للعاملين في مجال التكنولوجيا الذين يشكون من أن رواتبهم لا تزال غير كافية لشراء بيوت في سان فرانسيسكو أو سان خوسيه.

ويأتي قرار زوكربيرغ في أعقاب قرار مماثل لشركة تويتر، حيث سمح الرئيس التنفيذي للشركة جاك دورسي، للموظفين بالعمل من المنزل إن أرادوا للأبد.

وأعلمت شركة غوغل، موظفيها بإمكانية العمل من المنزل حتى نهاية العام، إلا أن الشركة لم تشر إلى إمكانية العمل الدائم من المنزل.

يذكر أن كلمة بحث "وظائف في تويتر" قد انتشرت على محرك بحث غوغل، بعدما أعلن دورسي عن قرار العمل من المنزل.