تطبيق فيسبوك
شعار فيسبوك

شكا عدد من مستخدمي تطبيق فيسبوك على الأجهزة العاملة بنظام iOS من أن الكاميرا الخلفية تعمل في خلفية التطبيق عند مشاهدة فيديو أو صور وذلك دون علمهم.

وأقرت شركة فيسبوك، بحسب مواقع تقنية أميركية، بالمشكلة ، وقالت إنها ثغرة وهي تعمل على إصلاحها.

وعلى تويتر، تشارك مستخدمون تجاربهم مع المشكلة.

هذا المستخدم كتب تغريدة أنه شاهد الكاميرا تعمل في الخلفية أثناء تصفح آخر الأخبار:

وأشار مستخدم إلى أن "قصص فيسبوك" ظهرت في خلفية فيديو كان يشاهده عندما قام بتغيير وضعية الفيديو من أفقي إلى عمودي، وعند تغيير الوضع مرة أخرى، وجد أن التطبيق فتح على كاميرا "قصص فيسبوك":

وذكرت الشركة أن السبب يعود إلى وجود ثغرة لكنها استبعدت تحميل التطبيق لأي صور أو فيديوهات جراء ذلك.

ما الحل؟

يمكن للمستخدم منع فيسبوك من استخدام كاميرا الهاتف فورا، إلى حين حل هذه المشكلة.

وللقيام بذلك، يجب على مستخدم تطبيق فيسبوك على آيفون، التوجه إلى الإعدادات Settings ثم الخصوصية Privacy ثم الكاميرا Camera، وأخيرا إلغاء تفعيل الخيار الذي يسمح لفيسبوك باستخدام الكاميرا.

منع فيسبوك من استخدام كاميرا الهاتف

 

تعد مهمة المريخ من المشاريع الفضائية الجديدة التي تسعى الصين إلى تحقيقها
تعد مهمة المريخ من المشاريع الفضائية الجديدة التي تسعى الصين إلى تحقيقها

تخطط الصين لإطلاق مهمة إلى المريخ في يوليو تشمل إنزال روبوت يتم التحكم فيه عن بعد على سطح الكوكب الأحمر، وفق ما أعلنت الشركة المسؤولة عن المشروع.

واستثمرت بكين مليارات الدولارات في برنامجها الفضائي في محاولة للّحاق بخصمها الولايات المتحدة وتأكيد مكانتها كقوة عالمية كبرى.

وتعد مهمة المريخ من المشاريع الفضائية الجديدة التي تسعى الصين إلى تحقيقها، ومن بينها إرسال رواد فضاء صينيين إلى القمر وامتلاك محطة فضائية بحلول العام 2022.

وكانت بكين تخطط لمهمة المريخ منذ فترة، لكن الشركة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء أكدت في بيان الأحد أنها قد تنفذ في يوليو. 

وهدف المهمة الصينية "تيانوين" وضع مسبار في مدار حول المريخ وإنزال روبوت لاستكشاف سطح الكوكب ودراسته.

وسيستغرق الأمر أشهرا عدة لتغطية المسافة بين الأرض والمريخ التي تقارب 55 مليون كيلومتر تقريبا والتي تتغير باستمرار بسبب مداراتهما الكوكبية.

ونفّذت الصين مهمة مماثلة إلى القمر في السابق، وفي يناير 2019، ووضعت مركبة صغيرة على الجانب المظلم من سطح القمر لتصبح الدولة الأولى التي تقوم بذلك الأمر.

وفي سياق المنافسة العلمية للاستكشاف الكوكب الأحمر، وتعتزم الولايات المتحدة التي أرسلت أربع مركبات استكشافية إلى المريخ، إطلاق مركبة خامسة هذا الصيف من المفترض أن تصل إليه في فبراير 2021.

وتخطط دولة الإمارات العربية المتحدة لإطلاق أول مسبار عربي إلى الكوكب الأحمر في 15 يوليو من اليابان.