غوغل أعلنت عن إطلاق خاصية تعلم اللفظ عبر محرك البحث الخاص بها
غوغل أعلنت عن إطلاق خاصية تعلم اللفظ عبر محرك البحث الخاص بها

سليم اللوزي - واشنطن

إذا كنت تواجه مشاكل في لفظ أي كلمة في أي لغة كانت، غوغل ستساعدك في تعلّم كيفية لفظها.

الشركة أعلنت الخميس عن إطلاق خاصية تعلّم اللفظ في محرك بحثها لمستخدمي الهواتف الذكية، كلّ ما عليك فعله هو الذهاب إلى خانة البحث في موقع غوغل وكتابة الكلمات التي تريد معرفة كيفية لفظها بعد كلمة "لفظ - Pronounce".

خاصية جديدة من غوغل لتعلم اللفظ

هذه الخاصية المتاحة حاليا للغة الانكليزية فقط على أن تدرج الإسبانية قريبا، تسمح لك في تصحيح اللفظ في غوغل في حال كنت تعرف كيف تلفظ الكلمة، علما بأن الخاصية لم تقتصر على كيفية اللفظ فقط، إنما أيضا على المعنى والترجمة.

وبهدف التعليم، فإن الشركة سمحت لمستخدمي هذه الخاصية بالتدرّب على كيفية اللفظ على أن يخبرك المحرّك إذا ما لفظتها بشكل صحيح، وما هي الطريقة الفضلى للفظٍ الصحيح.

الشركة قررت تقديم هذه الخاصية بعد أن أظهرت تقاريرها الدورية للكلمات الأكثر بحثا على محركها، أن المستخدمين يبحثون بشكل كبير عن "كيف تلفظ كلمة *** " خلال استخدامهم المتصفح.

مستخدمو غوغل قد يقولون أن خاصية النطق كانت موجودة من قبل على محرك البحث، لا سيما في تطبيق الترجمة الذي تقدمه الشركة، إلا أن الأخيرة طوّرت هذه الخاصية لتساعد المستخدم بالتعلم عن طريق الصوت والصورة، والذهاب أبعد إلى تبيان الخطأ في اللفظ وكيفية تصحيحه.

 

 

تعد مهمة المريخ من المشاريع الفضائية الجديدة التي تسعى الصين إلى تحقيقها
تعد مهمة المريخ من المشاريع الفضائية الجديدة التي تسعى الصين إلى تحقيقها

تخطط الصين لإطلاق مهمة إلى المريخ في يوليو تشمل إنزال روبوت يتم التحكم فيه عن بعد على سطح الكوكب الأحمر، وفق ما أعلنت الشركة المسؤولة عن المشروع.

واستثمرت بكين مليارات الدولارات في برنامجها الفضائي في محاولة للّحاق بخصمها الولايات المتحدة وتأكيد مكانتها كقوة عالمية كبرى.

وتعد مهمة المريخ من المشاريع الفضائية الجديدة التي تسعى الصين إلى تحقيقها، ومن بينها إرسال رواد فضاء صينيين إلى القمر وامتلاك محطة فضائية بحلول العام 2022.

وكانت بكين تخطط لمهمة المريخ منذ فترة، لكن الشركة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء أكدت في بيان الأحد أنها قد تنفذ في يوليو. 

وهدف المهمة الصينية "تيانوين" وضع مسبار في مدار حول المريخ وإنزال روبوت لاستكشاف سطح الكوكب ودراسته.

وسيستغرق الأمر أشهرا عدة لتغطية المسافة بين الأرض والمريخ التي تقارب 55 مليون كيلومتر تقريبا والتي تتغير باستمرار بسبب مداراتهما الكوكبية.

ونفّذت الصين مهمة مماثلة إلى القمر في السابق، وفي يناير 2019، ووضعت مركبة صغيرة على الجانب المظلم من سطح القمر لتصبح الدولة الأولى التي تقوم بذلك الأمر.

وفي سياق المنافسة العلمية للاستكشاف الكوكب الأحمر، وتعتزم الولايات المتحدة التي أرسلت أربع مركبات استكشافية إلى المريخ، إطلاق مركبة خامسة هذا الصيف من المفترض أن تصل إليه في فبراير 2021.

وتخطط دولة الإمارات العربية المتحدة لإطلاق أول مسبار عربي إلى الكوكب الأحمر في 15 يوليو من اليابان.