قد ينتهي شحن هاتفك باستنزاف حسابك المصرفي
قد ينتهي شحن هاتفك باستنزاف حسابك المصرفي

يطمئن الناس بوجود عشرات المنافذ لشحن هواتفهم في الأماكن العامة، لكن تحذيرا جديدا أظهر أن عليك أن تفكر مرتين، ربما، قبل أن تشحن هاتفك في مكان عام.

وحذر مكتب المدعي المحلي في مقاطعة لوس انجلوس مع اقتراب موسم الأعياد، من عمليات احتيال تستهدف الهواتف التي يلجأ أصحابها إلى شحنها في الأماكن العامة.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية تحذيرا من ليفيو أرسين وهو خبير في الأمن السيبراني، أن شحنا مجانيا لهاتفك قد ينتهي باستنزاف حسابك المصرفي.

وفقا للصحيفة، يلجأ القراصنة إلى تحميل برامج ضارة لمنافذ لشحن الهواتف، ما يسمح لهم بالولوج إلى الجهاز والحصول على كلمات السر، كما يمكنهم تصدير ونقل معلوماتك من الجهاز.

وحذر ارسين" من أن القراصنة يستغلون حاجة الناس لبطاريات ممتلئة للقيام بعملياتهم.

ويضيف إنه من السهل أن تجعل هذه الكابلات تبدو كالكابلات العادية وعندما يراها الناس لا يخطر ببالهم أنها قد تكون ضارة.

ولحماية هاتفك من القرصنة، يوصي أرسين بحمل شاحنك الخاص، والشحن فقط من مصدر كهربائي مباشر، واستخدام بطاريات محمولة يكون مصدرها الباعة المعروفين.

وإضافة إلى الكابلات، تشكل منافذ "يو أس بي" أيضا خطرا على الهواتف، إذ بإمكان القراصنة التلاعب بها وتزويدها ببرامج خبيثة، حسب ما نقلت الصحيفة عن "فايس سكار" وهو أستاذ أمن سبيراني في معهد البحوث في معهد كارنيغي.

ويضيف الخبير إنه من السهل على القراصنة وضع أجهزة غير قانونية لقراءة البطائق، كما أنه من السهل تعديل المنفذ إذا كان المهاجم يتمتع بإمكانيه الوصول الفعلي له".

ويتفق كل من أرسين وسكار على أنهما ليسا متأكدين من نسبة تكرار هذه الهجمات، إلا أن انتشار منافذ الشحن في أماكن مثل الفنادق، المطارات ووسائل النقل العام قد يرفع مستوى خطر التعرض لهذه العمليات.

توقف قطار الدوري الإنكليزي الممتاز منذ نحو ثلاثة أسابيع بسبب وباء "كوفيد-19"، حتى موعد أولي هو 30 أبريل
توقف قطار الدوري الإنكليزي الممتاز منذ نحو ثلاثة أسابيع بسبب وباء "كوفيد-19"، حتى موعد أولي هو 30 أبريل

تجري استعدادات لاستئناف الدوري الإنكليزي بعد أسابيع من التوقف بسبب فيروس كورونا المستجد، من دون جمهور، بيد أن قنوات التلفزة الرياضية أوجدت حلا لهذه المشكلة.

وتعتزم شبكة "سكاي سبورتس" بالتعاون مع شركة "إي أيه سبورتس" لألعاب الفيديو الرياضية، إنتاج أصوات وهتافات جماهيرية مخصصة للأندية في البطولة.

ويكمن الهدف من وراء تلك الخطوة، هو خلق نفس أجواء الدوري الإنكليزي، النابضة بالحياة خلال المباريات العادية، بحسب موقع "ذا فيرج".

ويمكن لمشاهدي قناة "سكاي سبورتس" أن يختاروا القناة سواء بالمؤثرات الصوتية الخاصة بالجماهير أو بدونها.

وكان موقع "سبورت ميل" قد أفاد بأنه تم إبلاغ مؤسسات التلفزيون للاستعداد لاستئناف الموسم بدءا من يوم الجمعة 12 يونيو أو 19 يونيو، تليها أربع مباريات مباشرة بأوقات انطلاق منفصلة يومي السبت والأحد.

وفي حين لم يتم بعد تحديد مباراة افتتاح إعادة الاستئناف، تداولت صحف بريطانية أن مباراة مانشستر يونايتد الذي سيحل ضيفا على توتنهام، ستكون أول مباراة في مستهل الدوري.

وذكرت وسائل إعلام أن الاختيار وقع على هذه المباراة لأنها كانت مقررة في 15 مارس الماضي، المصادف ليوم الأحد الذي وافق قرار تأجيل المباريات.

وسيتم بث المباراة الافتتاحية مساء الجمعة مباشرة عبر قناة سكاي سبورتس، التي ستعرض أربع مباريات في نهاية كل أسبوع، وواحدة على "بي تي سبورت" BT Sport ، فيما يرجح أن تنقل المباريات الخمس المتبقية على موقع يوتيوب، وعلى الهواء مباشرة.