صورة وزعتها ناسا تظهر موضع ارتطام مركبة الإنزال الهندية "فيكرام"
صورة وزعتها ناسا تظهر موضع ارتطام مركبة الإنزال الهندية "فيكرام"

رصدت مركبة استطلاع تابعة لوكالة الفضاء الدولية، ناسا موقع تحطم مركبة الإنزال الهندية "فيكرام"، التي اصطدمت بسطح القمر خلال محاولتها الهبوط في سبتمبر الماضي.

وتؤكد الصور التي التقطتها ناسا أن مركبة الإنزال غير المأهولة انفجرت على سطح القمر، ويظهر موقع الارتطام والحطام الذي نتج عن الحادثة.

وكان من المفترض أن تكون مركبة الإنزال فيكرام، وهي جزء من بعثة الهند على مركبتها تشانتشايان-2، أول مركبة هندية تهبط على سطح القمر برفق، غير أن الأمور لم تسير كما كان مخططا لها.

المرحلة الأولى من عملية الهبوط في القطب الجنوبي للقمر تمت بشكل جيد، لكن بعد ذلك انحرفت المركبة عن المسار وهي على بعد ميلين تقريبا من السطح، قبل أن تفقد غرفة التحكم الاتصال بها.

 ويشير خبراء إلى سلسلة خطوات إلكترونية كان ينبغي أن تتم عبر حواسيب على متن المركبة، لإنجاز المهمة بنجاح.

وأيام بعد فقدانها، قال مسؤولون بالمنظمة الهندية لعلوم الفضاء أنهم عثروا عليها ويحاولون الاتصال بها.

لكنهم عادوا الأسبوع الماضي ليعلنوا أن "فيكرام" واجهت صعوبات في الهبوط.

وبفضل مسبار الاستطلاع القمري لناسا، بات الباحثون يتوفرون على دلائل بصرية على تحطم المكوك الهندي.

وسبق للهند أن أطلقت مركبة فضائية غير مأهولة هبطت على سطح القمر لإثارة بعض التراب، بينما قامت أجهزة على متن المركبة بتحليل الجزيئات، ما سمح للباحثين بمعرفة المزيد عن أنواع المواد الكامنة في سطح القمر.

توقف قطار الدوري الإنكليزي الممتاز منذ نحو ثلاثة أسابيع بسبب وباء "كوفيد-19"، حتى موعد أولي هو 30 أبريل
توقف قطار الدوري الإنكليزي الممتاز منذ نحو ثلاثة أسابيع بسبب وباء "كوفيد-19"، حتى موعد أولي هو 30 أبريل

تجري استعدادات لاستئناف الدوري الإنكليزي بعد أسابيع من التوقف بسبب فيروس كورونا المستجد، من دون جمهور، بيد أن قنوات التلفزة الرياضية أوجدت حلا لهذه المشكلة.

وتعتزم شبكة "سكاي سبورتس" بالتعاون مع شركة "إي أيه سبورتس" لألعاب الفيديو الرياضية، إنتاج أصوات وهتافات جماهيرية مخصصة للأندية في البطولة.

ويكمن الهدف من وراء تلك الخطوة، هو خلق نفس أجواء الدوري الإنكليزي، النابضة بالحياة خلال المباريات العادية، بحسب موقع "ذا فيرج".

ويمكن لمشاهدي قناة "سكاي سبورتس" أن يختاروا القناة سواء بالمؤثرات الصوتية الخاصة بالجماهير أو بدونها.

وكان موقع "سبورت ميل" قد أفاد بأنه تم إبلاغ مؤسسات التلفزيون للاستعداد لاستئناف الموسم بدءا من يوم الجمعة 12 يونيو أو 19 يونيو، تليها أربع مباريات مباشرة بأوقات انطلاق منفصلة يومي السبت والأحد.

وفي حين لم يتم بعد تحديد مباراة افتتاح إعادة الاستئناف، تداولت صحف بريطانية أن مباراة مانشستر يونايتد الذي سيحل ضيفا على توتنهام، ستكون أول مباراة في مستهل الدوري.

وذكرت وسائل إعلام أن الاختيار وقع على هذه المباراة لأنها كانت مقررة في 15 مارس الماضي، المصادف ليوم الأحد الذي وافق قرار تأجيل المباريات.

وسيتم بث المباراة الافتتاحية مساء الجمعة مباشرة عبر قناة سكاي سبورتس، التي ستعرض أربع مباريات في نهاية كل أسبوع، وواحدة على "بي تي سبورت" BT Sport ، فيما يرجح أن تنقل المباريات الخمس المتبقية على موقع يوتيوب، وعلى الهواء مباشرة.