نسخ من هواتف آيفون 11 برو ماكس
نسخ من هواتف آيفون 11 برو ماكس

اعترفت شركة أبل بثغرة في خاصية تتبع المواقع لمستخدمي هواتف أيفون حتى لو كانت مغلقة في انتهاك لخصوصية المستخدم، وفق تقرير نشره الموقع الإلكتروني لـ "فوربس".

واكتشف الثغرة براين كريبس، المتخصص في مجال أمن المعلومات والذي استطاع إثبات أن هاتف "أيفون 11" يستخلص معلومات حول موقع المستخدم حتى وإن كان قد طلب بعدم تفعليها من إعدادات الجهاز.

وبعد أن كانت أبل تنكر المشكلة، اعترفت بها، ووعدت بأن التحديث الجديد الذي سيصدر الأسبوع المقبل سيعمل على حلها، بالإضافة وسائل تحكم جديدة للوالدين للحد من استخدام الهاتف والرسائل النصية والفيديو بناء على الوقت والشخص المراد الاتصال به.

وعزت أبل في تصريحات وجود الثغرة في الجهاز إلى رقاقة (chip) تتحكم بترددات النطاق العريض (Ultra wide band) الجديدة، والتي تخضع لمعايير ومتطلبات تنظيمة يتم تشغيلها وتفعيلها في أماكن محددة، وهي التي كانت تجعل الجهاز يستخلص معلومات الموقع من أجل الامتثال لهذه المتطلبات.

ويشير تقرير فوربس إلى أن توجه أبل لطرح تحديث يتلافى هذه الثغرة يعني أن الامتثال للمتطلبات التنظيمية لم يكن إلا حجة منها على انتهاك الخصوصية.

يعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين من فيروس كورونا المستجد بطريقة تفاعلية مميزة
يعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين من فيروس كورونا المستجد بطريقة تفاعلية مميزة | Source: covidvisualizer.com

يسلط موقع "covidvisualizer" الضوء على أحدث الأرقام والإحصاءات الحية المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم.

ويعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين بطريقة تفاعلية مميزة تسمح للمستخدمين بمعرفة ما يجري في كل دولة عبر النقر على مواقعها في الكرة الأرضية.

كما يتم تحديث الموقع بشكل متواصل كل دقيقتين لمعرفة مجموع الإصابات والوفيات وآخر التطورات بشأن فيروس كورونا حول العالم.

وتم إنشاء الموقع بواسطة طالبين يدرسان في جامعة كارنيغي ميلون بمدينة بتبيرغ بولاية بنسلفانيا الأميركية.

ويقول القائمون على هذا المشروع إن الهدف من ورائه هو "توفير طريقة بسيطة وتفاعلية لإظهار تأثير فيروس كورونا".

وأضافوا " هدفنا هو أن يتمكن الناس من النظر إلى ما يجري على أنه شيء يجمعنا مع بعض.. الأمر لا يتعلق بالدول بل بالكوكب، وهذا ما يبدو عليه كوكبنا اليوم".

وفي آخر تحديث للموقع أجراه في (17:00 ت غ) يظهر أن عدد الإصابات تجاوز 570 ألف شخص، فيما بلغت أعداد الوفيات أكثر من 26500 حالة.