الأمم المتحدة اعتبرت واتساب تطبيقا غير آمن
الأمم المتحدة اعتبرت واتساب تطبيقا غير آمن

قال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، الخميس إن العاملين بالهيئة الأممية لا يستخدمون تطبيق "واتساب" للتواصل "لأنه غير مصنف كآلية آمنة".

وكان خبراء مستقلون أفادوا الأربعاء بأن لديهم معلومات تشير إلى "تورط محتمل" لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في عملية قرصنة لهاتف رئيس أمازون جيف بيزوس عبر رسالة على تطبيق واتساب.

وعندما سئل حق عما إذا كان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس قد اتصل بولي العهد السعودي أو أي من قادة العالم الآخرين الذين يستخدمون واتساب، قال "لقد صدرت تعليمات إلى كبار المسؤولين في الأمم المتحدة بعدم استخدام التطبيق، لإنه غير آمن".

ثم أردف "لذلك، لا أعتقد أن الأمين العام يستخدمه". وأضاف لاحقًا أن التوجيه بعدم استخدام واتساب قد تم إعطاؤه لمسؤولي الأمم المتحدة في يونيو من العام الماضي.

والأربعاء، قال الخبيران المستقلان، وهما آغنس كالامار، المقررة الخاصة المعنية بالإعدامات التعسفية والمنفذة خارج نطاق القضاء، وديفيد كاي، المقرر الخاص المعني بحرية التعبير، في بيان صادر اليوم الأربعاء "تشير المعلومات التي وردتنا إلى احتمال ضلوع ولي العهد السعودي في مراقبة السيد بيزوس، وذلك بغرض التأثير على، إن لم يكن لإسكات، التقارير التي تنشرها صحيفة واشنطن بوست حول السعودية."

وطالب الخبيران الولايات المتحدة وغيرها من السلطات المعنية بالشروع في التحقيق حول هذه المزاعم، بالإضافة إلى التحقيق في تورط ولي العهد السعودي باستهداف معارضيه على مدى أعوام.

وأشار الخبيران المستقلان إلى أن ظروف وتوقيت اختراق هاتف بيزوس يدعم إجراء تحقيق عن ادعاءات بأن ولي العهد السعودي أمر أو حرّض على قتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، أو على أقل تقدير كان على دراية بالتخطيط لقتله ولكنه "فشل في إيقاف مهمة القتل."

واتساب رد بالقول إن التطبيق آمن وهو يوفر حماية لأكثر من 1.5 مليار مستخدم.

مدير الاتصالات كارل ووج قال من جانبه إن "كل رسالة خاصة محمية بواسطة تشفير شامل للمساعدة في منع المتطفلين أو غيرهم من مشاهدة الدردشات.".

وأضاف "تقنية التشفير التي طورناها تحظى بتقدير كبير من قبل خبراء الأمن وهي أفضل المتاح في جميع أنحاء العالم".

الباحث عوديد فانونو، الذي تشرف شركته، على مراقبة الرسائل ومقرها تل أبيب، قال إن على تطبيق واتساب أن يأخذ فعلا الأمن على محمل الجد مقارنة بالآخرين.

وتابع "كل تطبيق له نقاط ضعف يمكنك استغلالها بطريقة ما" قبل أن يشير إلى أنه كان سريعا في إصلاح الخلل الذي عانى منه.

يعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين من فيروس كورونا المستجد بطريقة تفاعلية مميزة
يعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين من فيروس كورونا المستجد بطريقة تفاعلية مميزة | Source: covidvisualizer.com

يسلط موقع "covidvisualizer" الضوء على أحدث الأرقام والإحصاءات الحية المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم.

ويعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين بطريقة تفاعلية مميزة تسمح للمستخدمين بمعرفة ما يجري في كل دولة عبر النقر على مواقعها في الكرة الأرضية.

كما يتم تحديث الموقع بشكل متواصل كل دقيقتين لمعرفة مجموع الإصابات والوفيات وآخر التطورات بشأن فيروس كورونا حول العالم.

وتم إنشاء الموقع بواسطة طالبين يدرسان في جامعة كارنيغي ميلون بمدينة بتبيرغ بولاية بنسلفانيا الأميركية.

ويقول القائمون على هذا المشروع إن الهدف من ورائه هو "توفير طريقة بسيطة وتفاعلية لإظهار تأثير فيروس كورونا".

وأضافوا " هدفنا هو أن يتمكن الناس من النظر إلى ما يجري على أنه شيء يجمعنا مع بعض.. الأمر لا يتعلق بالدول بل بالكوكب، وهذا ما يبدو عليه كوكبنا اليوم".

وفي آخر تحديث للموقع أجراه في (17:00 ت غ) يظهر أن عدد الإصابات تجاوز 570 ألف شخص، فيما بلغت أعداد الوفيات أكثر من 26500 حالة.