طريقة للتواصل بين البشر والنباتات عبر الهاتف الذكي
طريقة للتواصل بين البشر والنباتات عبر الهاتف الذكي

ابتكر العلماء في سنغافورة طريقة للتواصل بين البشر والنباتات عبر الهاتف الذكي، إذ طوّر فريق من جامعة نانيانغ التكنولوجية تقنية تسمح بإرسال إشارات الكهربائية من شأنها تسهيل التعامل مع المزروعات، بحسب موقع "straits times".

وتشبه التقنية الأدمغة إلى حد كبير، إذ تقوم النباتات بإرسال إشارات كهربائية للاستجابة لبيئتها، وتظهر عليها علامات الضيق أو سوء الحالة الصحية. وعلى سبيل المثال، أصبح من الممكن الآن إعلامك بوجود حشرات على ورقة النبات لكي تمسك بها على الفور.

وتعتمد الطريقة المتطورة على الهاتف الذكي وقطب كهربائي بعرض 3 مم، يتم وضعه على النبات، لكي يستطيع من خلاله إرسال إشارات تنبيهية. بحيث يمكن اعتبار القطب الكهربي "هامسا للنباتات".

 

واعتبر البروفيسور الجامعي، تشين شياودونغ، أن هذه التقنية مفيدة بشكل خاص للمزارعين الذين يحتاجون إلى التنبيه إذا كانت محاصيلهم لا تنمو بشكل جيد.

وقال: "من خلال مراقبة الإشارات الكهربائية، قد نتمكن من الكشف عن إشارات الاستغاثة المحتملة والتشوهات"، مشيراً إلى أنه "عند استخدام التقنية للأغراض الزراعية، قد يكتشف المزارعون متى يكون المرض في طور التقدم، حتى قبل ظهور الأعراض الكاملة على المحاصيل، مثل الأوراق الصفراء".

الطريقة تعتمد على الهاتف الذكي وقطب كهربائي بعرض 3 مم

ولفت إلى أنّه "لكي يكون همس النبات فعالا، يجب توصيل القطب الكهربي بشكل صحيح وكامل بالأوراق، لأن الإشارات الكهربائية للنباتات ضعيفة للغاية".

المركبة غير المأهولة تمكنت من الهبوط بنجاح قرب القطب الجنوبي للقمر (صورة تعبيرية من الشركة المنتجة)
المركبة غير المأهولة تمكنت من الهبوط بنجاح قرب القطب الجنوبي للقمر (صورة تعبيرية من الشركة المنتجة) | Source: X/@Int_Machines

أكدت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، مساء الخميس، هبوط مركبة الفضاء "أوديسوس" بنجاح على القمر. 

وتمكنت المركبة الأميركية التي لا تضم أي فرق بشرية من الهبوط قرب القطب الجنوبي للقمر. 

ونشرت ناسا تغريدة عبر إكس أرفقت بمقطع فيديو لغرفة العمليات المشرفة على المهمة الذين بدؤوا بالتصفيق فرحا بهبوط المركبة، في حين لم تنشر صور أو مقاطع فيديو للحظة الهبوط حتى لحظة نشر الخبر. 

وقالت الوكالة الأميركية في تغريدتها "تم توصيل الطلبية إلى القمر"، مضيفة أن مركبة شركة إنتويتيف ماشينز القمرية غير المأهولة هبطت في الساعة 6:23 بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة.. لتجلب علوم ناسا إلى سطح القمر". 

وأضافت الوكالة "هذه الأدوات ستحضّرنا للبعثات البشرية المستقبلية التابعة لأرتيميس". 

وفي فبراير عام 2022، انطلقت مهمة "أرتيميس" للعودة الأميركية إلى القمر متوجة بإقلاع أقوى صاروخ في العالم، "إس إل إس".

ويهدف برنامج "أرتيميس" إرسال أول امرأة وأول شخص من أصحاب البشرة الملونة إلى القمر. ويرمي إلى إقامة وجود بشري دائم على القمر تحضيرا للتوجه إلى المريخ.