أفراد الطاقم خلال مراسم التقديم

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية ناسا، الاثنين، أسماء رواد الفضاء الأربعة الذين سوف يحلقون إلى القمر بحلول نهاية العام المقبل.

وقالت ناسا إن الطاقم يضم ثلاثة رجال وسيدة.

وتم تقديم رواد الفضاء الأربعة خلال حفل نقل تلفزيونيا من هيوستن، مقر مركز الفضاء التابع لناسا، وكذا مقر رواد الفضاء في البلاد بالإضافة إلى مركز "كريستوفر سي. كرافت جونيور"، الذي يدير المهام الفضائية.

وقال بيل نيلسون، مدير وكالة ناسا: "هذا هو الطاقم الذي تقدمه البشرية". ثلاثة أميركيين وكندي واحد سيكونون أول من يطير بكبسولة "أوريون" التابعة لوكالة ناسا، التي ستطلق على متن صاروخ نظام الإطلاق الفضائي "إس إل إس" من مركز كينيدي للفضاء، في موعد لا يتجاوز أواخر عام 2024.

ولن يهبط الرواد أو حتى يدخلون مدار القمر، بل سيطيرون حول القمر ويعودون مباشرة إلى الأرض، في تجربة تمهيدية لهبوط اثنين آخرين على سطح القمر، بعد عام.

وسينضم لقائد المهمة ريد وايزمان، طيار بحري أميركي من أصول أفريقية هو فيكتور غلوفر، وكريستينا كوخ، صاحبة الرقم القياسي العالمي لأطول رحلة فضائية تقوم بها سيدة، والكندي جيريمي هانسن.

وكلهم يتمتعون بخبرة كبيرة في السفر في الفضاء، فيما عدا هانسن.

وقال غلوفر: "هذا يوم عظيم، لدينا الكثير كي نحتفل به، وهو أكثر بكثير من الأسماء الأربعة التي تم الإعلان عنها".

وهذا هو أول طاقم رحلة فضاء تنطلق للقمر يضم سيدة، وشخصا ليس من الولايات المتحدة، وأول طاقم في برنامج القمر الجديد التابع لوكالة ناسا، الذي يحمل اسم "أرتميس".

وكانت كبسولة الفضاء "أوريون" حلقت أواخر العام الماضي إلى القمر، لكنها كان فارغة، وعادت بنجاح في تجربة طال انتظارها.