صورة البوعزيزي
صورة البوعزيزي

تعرض حلقة هذا الأسبوع من برنامج ملفات الحرة يوم الثلاثاء الحادي عشر من ديسمبر/ كانون الأول تطورات الوضع في تونس منذ انطلاق ثورتها التي دشنت الربيع العربي وحتى الآن.

وتحمل الحلقة عنوان "الربيع العربي: تونس"، وتتابع الأوضاع في تونس منذ انطلاق شرارة الثورة التي فجرتها وفاة البوعزيزي في سيدي بوزيد، مرورا بمراحلها المختلفة حتى أطاحت بالرئيس بن علي واستمرت في تفاعلاتها في ظل إصرار من منفذيها على أن تكون "مجرد بداية طريق طويل للحرية و الكرامة و الديموقراطية".

وفيما يلي مقطع من الحلقة:


​​

وملفات الحرة برنامج وثائقي يأتيكم كل أسبوع من قناة الحرة، ويتناول مجموعة متميزة من البرامج الوثائقية المرتبطة بموضوعات وقضايا ساخنة ذات الصلة بالحياة اليومية للمشاهد العربي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من بينها القاعدة في اليمن ومطاردة بن لادن والجاسوسية في العصر الحديث.
 
يبث برنامج "ملفات الحرة" كل ثلاثاء في الساعة التاسعة و10 دقائق مساء بتوقيت غرينيتش ويعاد بثه يوم الجمعة الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت غرينيتش. كما يبث على قناة الحرة عراق يوم الأربعا
ء في الساعة الخامسة و10 دقائق مساء بتوقيت بغداد ويعاد بثه في الساعة السابعة من مساء يوم الجمعة.

يهود في تونس
زيارة الغريبة تعتبر من صميم تقاليد التونسيين اليهود

قال بيريز الطرابلسي رئيس هيئة تنظيم الزيارة السنوية لليهود بكنيس الغريبة بجزيرة جربة التونسية لرويترز، الجمعة، إن اللجنة المنظمة ألغت الاحتفال السنوي بسبب الحرب في غزة.

وأضاف الطرابلسي أن الزيارة السنوية ستقتصر هذا العام على طقوس محدودة داخل المعبد فقط، متوقعا قدوم عدد قليل للغاية من الزوار من فرنسا ربما بسبب الوضع المتوتر في الشرق الأوسط.

وقال لرويترز عبر الهاتف "كيف نقيم الاحتفالات والناس تموت كل يوم؟".

تعتبر زيارة الغريبة من صميم تقاليد التونسيين اليهود الذين يبلغ عددهم 1500 نسمة فقط مقارنة بـ100 قبل الاستقلال في عام 1956.

وينظم الحج اليهودي إلى كنيس الغريبة كل عام في اليوم الثالث والثلاثين بعد عيد الفصح اليهودي، وهو في صميم تقاليد اليهود التونسيين.  

في عام 2002، استُهدف الكنيس بهجوم انتحاري بشاحنة مفخخة أسفر عن مقتل 21 شخصًا وتبناه تنظيم القاعدة.