عامان من التغيير في تونس
عامان من التغيير في تونس

منذ ما يقرب من عامين هبت على المنطقة العربية ما أصبح يعرف في القاموس السياسي بالربيع العربي. منذ إنطلاق الشرارة الأولى و قناة الحرة ترصد و تتابع الأحداث وتنقل صرخة الشعوب في وجه الظلم. يعود موسم ربيع الحرية من جديد ونحتفل بتقديم باقة من الوثائقيات الخاصة عن الثورات العربية. هذا الأسبوع و بداية من 16 و حتى 21 ديسمبر كانون الأول تشاهدون على قناة الحرة مجموعة وثائقيات تونس.
نقلت المواقع الإجتماعية صوت الشباب الحالم بالتغيير من العالم الإفتراضي إلى شارع الواقع. شاهد كيف وصلت صرخة البوعزيزي الي قلب كل تونسي عن طريق الفيسبوك ، في الفيلم الوثائقي تونس.. جمهورية الفيسبوك تشاهدونه الأحد 16 ديسمبر كانون الأول الواحدة مساء بتوقيت جرينتش على قناة الحرة والواحدة وعشر دقائق بتوقيت بغداد على الحرة عراق.
كشف حساب الثورة، كيف أصبحت وماذا حققت؟ هل جاءت بالتغيير أم بالفوضي؟ وثائقي خاص يجيب على هذه التساؤلات الربيع العربي – تونس تشاهدونه الأحد 16 ديسمبر كانون الأول في الثانية عشر بتوقيت جرينتش على قناة الحرة ويذاع الثلاثاء 18 ديسمبر كانون الأول في الخامسة  وعشر دقائق بتوقيت بغداد على الحرة عراق.
كيف أصبحت أدوات الترفيه أسلحة نضال ثورية، ومتى أصبحت المواقع الإجتماعية ساحات معارك للحرية؟ تساؤلات يجيب عنها الوثائقي كيف غير الفيسبوك العالم – ربيع الثورات الجزء الأول تشاهدونه الأثنين 17 ديسمبر كانون الأول في الثانية وعشر دقائق بتوقيت جرينتش على قناة الحرة و الواحدة وعشر دقائق بتوقيت بغداد على الحرة عراق.
شرارة الثورة التي فجرها البوعزيزي في سيدي بوزيد و التي أطاحت بزين العابدين بن علي لم تتوقف على كونها هتافات؛ إنها مجرد بداية طريق طويل للحرية و الكرامة و الديموقراطية. الوثائقي تونس.. ثورة الكرامة  تشاهدونه الأثنين 17 ديسمبر كانون الأول في الواحدة مساء بتوقيت جرينتش على قناة الحرة و الخامسة  وعشر دقائق بتوقيت بغداد على الحرة عراق.
متابعة لتساؤلات حول دور المواقع الإجتماعية في الحركات الثورية في الشرق الأوسط تشاهدون الوثائقي كيف غير الفيسبوك العالم – ربيع الثورات الجزء الثاني الثلاثاء 18 ديسمبر كانون الأول في الثانية وعشر دقائق بتوقيت جرينتش على قناة الحرة و الواحدة وعشر دقائق بتوقيت بغداد على الحرة عراق.


​​

يهود في تونس
زيارة الغريبة تعتبر من صميم تقاليد التونسيين اليهود

قال بيريز الطرابلسي رئيس هيئة تنظيم الزيارة السنوية لليهود بكنيس الغريبة بجزيرة جربة التونسية لرويترز، الجمعة، إن اللجنة المنظمة ألغت الاحتفال السنوي بسبب الحرب في غزة.

وأضاف الطرابلسي أن الزيارة السنوية ستقتصر هذا العام على طقوس محدودة داخل المعبد فقط، متوقعا قدوم عدد قليل للغاية من الزوار من فرنسا ربما بسبب الوضع المتوتر في الشرق الأوسط.

وقال لرويترز عبر الهاتف "كيف نقيم الاحتفالات والناس تموت كل يوم؟".

تعتبر زيارة الغريبة من صميم تقاليد التونسيين اليهود الذين يبلغ عددهم 1500 نسمة فقط مقارنة بـ100 قبل الاستقلال في عام 1956.

وينظم الحج اليهودي إلى كنيس الغريبة كل عام في اليوم الثالث والثلاثين بعد عيد الفصح اليهودي، وهو في صميم تقاليد اليهود التونسيين.  

في عام 2002، استُهدف الكنيس بهجوم انتحاري بشاحنة مفخخة أسفر عن مقتل 21 شخصًا وتبناه تنظيم القاعدة.