قوات تونسية قرب بن قردان
قوات تونسية قرب بن قردان

أعلنت قوات الأمن التونسية الخميس مقتل ثلاثة "إرهابيين" في بن قردان خلال مواصلة عمليات تمشيط وتعقب لمسلحين هاجموا فجر الاثنين ثلاث منشآت أمنية بهذه المنطقة الحدودية مع ليبيا.

وقالت وزارتا الدفاع والداخلية في بيان مشترك إن العملية مكنت أيضا من القبض على عنصر آخر، وحجز أربعة أسلحة كلاشنيكوف بمنطقة حسّي النّور ببن قردان.

وأضاف البيان أن قوات الأمن قتلت مسلحا ثالثا في منطقة الزكرة بمحيط بن قردان، إثر تعرض دورية أمنية لطلق ناري، وحجزت القوات الأمنية سلاحه من نوع كلاشنيكوف.

وأوضح أن عدد القتلى من المسلحين من بداية العملية الاثنين ارتفع إلى 49 مسلحا، وإلقاء القبض على ثمانية عناصر آخرين.

وكان نحو 50 مسلحا قد نفذوا فجر الاثنين هجمات "متزامنة" على ثكنة للجيش ومديريتي الحرس الوطني (الدرك) والأمن الوطني (الشرطة) في بن قردان، وحاولوا "احتلال" هذه المنشآت الأمنية وإقامة "إمارة داعشية" في المدينة، حسبما أعلن الثلاثاء رئيس الحكومة الحبيب الصيد.

وقتل في المواجهات 13 عنصر أمن و7 مدنيين، وفق حصيلة رسمية.

عزل مسؤول محلي

وفي سياق متصل عزلت السلطات التونسية مسؤولا محليا في بن قردان التابعة لولاية مدنين، بعد ثلاثة أيام على الهجوم، دون أن تعلن أسباب عزله.

وقال مسؤول في إدارة ولاية مدنين إن السلطات أقالت معتمد بن قردان (نائب محافظ) عبد الباري أولاد أحمد، وعينت مكانه عبد الرحيم المرزوقي الذي كان معتمد منطقة بني خداش التابعة للولاية نفسها.

وروى سكان في بن قردان أن مسلحين قدموا أنفسهم على أنهم من تنظيم داعش تمركزوا الاثنين في بعض مفترقات المدينة، وطلبوا من المارة بطاقات هوياتهم. ويعتقد سكان في بن قردان أن عددا من المهاجمين هم من أبناء المنطقة.

المصدر: وكالات

قوات تونسية في بن قردان
قوات تونسية في بن قردان

أعلنت السلطات التونسية الأربعاء مقتل ثلاثة "إرهابيين" وعسكري تونسي في مواجهات جديدة بين قوات الأمن والجيش ومسلحين بمنطقة بن قردان القريبة من الحدود مع ليبيا، ليرتفع عدد المسلحين الذين قتلوا منذ هجمات الاثنين إلى 46.

وأفاد بيان لوزارتي الدفاع والداخلية بأن قوات الأمن تعقبت مسلحين إثر اقتحامهما موقع ورشة بناء بجهة وادي الربايع ببن قردان، حيث قاما بالاستيلاء على مؤونة العمال فيها.

وأوضح البيان أن العملية أسفرت عن مقتل عسكري وإصابة مواطن بجروح.

وأضاف البيان أنه تم "القضاء على عنصر إرهابي آخر بمنطقة العامرية ببن قردان بعد أن تحصن هذا الاخير بأحد المنازل بالجهة".

مقتل سبعة (9:19 بتوقيت غرينيتش)

أعلنت السلطات التونسية الأربعاء مقتل سبعة "إرهابيين" خلال عملية نفذتها قوة من الجيش والأمن قرب مدينة بن قردان المجاورة للحدود مع ليبيا مساء الثلاثاء، ما يرفع عدد المسلحين الذين قتلوا منذ هجمات الاثنين إلى 43.

وكانت حصيلة نشرتها وزارة الداخلية قد أشارت إلى مقتل خمسة مسلحين في منطقة بنيري، إلا أن السلطات أعلنت الأربعاء أن العدد بات ستة قبل أن ترفعه مجددا إلى سبعة.

وكانت قوات الأمن والجيش قد طوقت مساء الثلاثاء منزلا احتمى فيه مسلحون مفترضون في هذه المنطقة التي تقع على بعد بضعة كيلومترات جنوب بن قردان.

وأوضحت وزارتا الدفاع والداخلية أنه تم ضبط أربعة رشاشات كلاشنيكوف في المنزل.

وكان رئيس الوزراء التونسي الحبيب الصيد قد أعلن في مؤتمر صحافي عقده الثلاثاء مقتل 12 من رجال الأمن وسبعة مدنيين في الهجمات التي استهدفت مواقع عسكرية في بن قردان فجر الاثنين.

المصدر: وكالات