السبسي يستقبل يوسف الشاهد في قصر قرطاج
السبسي يستقبل يوسف الشاهد في قصر قرطاج

قالت مصادر لوكالة رويترز، الجمعة، إن رئيس الوزراء التونسي المكلف قرر الإبقاء على وزراء الدفاع والخارجية والداخلية في الحكومة الجديدة، بينما يعتزم تعيين مروان العباسي المسؤول بالبنك الدولي وزيرا للمالية.

واقترب رئيس الوزراء المكلف يوسف الشاهد من إنهاء مفاوضات تشكيل حكومته التي شملت مشاورات مع مستقلين وعدد من الأحزاب السياسية من بينها حزب "نداء تونس" وحزب النهضة الإسلامي.

وكان الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي قد كلف الشاهد (40 عاما) بتشكيل حكومة جديدة خلفا لحكومة الحبيب الصيد، الذي صوت البرلمان التونسي على سحب الثقة منها بغالبية أعضائه السبت الماضي.

وحسب الدستور التونسي، فإنه يتعين على الشاهد تشكيل الحكومة خلال مدة لا تزيد عن 30 يوما.

وكانت وسائل إعلام تونسية قد انتقدت تكليف الشاهد تشكيل الحكومة الجديدة بسبب وجود صلة نسب بينه وبين الرئيس السبسي.

 

المصدر: وكالات

أفادت الداخلية التونسية أن العملية لا تزال متواصلة
أفادت الداخلية التونسية أن العملية لا تزال متواصلة

أعلنت وزارة الداخلية التونسية، مساء السبت، القضاء على "عنصرين إرهابيين" بسفوح جبال محافظة القصرين غربي البلاد.

وذكرت الوزارة أن قوات الأمن تمكنت من ذلك في عملية  استخباراتية ميدانية لإدارة مكافحة الارهاب للحرس الوطني والوحدات التابعة لها .

وتتمركز الجماعات المسلحة أساسا في منطقة جبال الشعانبي في محافظة القصرين في غرب البلاد والحدودية مع الجزائر منذ ثورة 2011 حين بدأت الجماعات الدينية المتشددة في الظهور.

وتأتي هذه العملية في وقت تقوم البلاد بتعبئة جميع وسائلها للحد من انتشار فيروس كورونا الذي أصيب به منذ بداية مارس 553 شخصا وأودى بـ 19 آخرين. 

وشهدت تونس هجمات شنها مسلحون واستهدفت قوات الأمن والشرطة والجيش والسياح، كما يستمر فرض حال الطوارئ منذ 2015 حين استهدف انتحاري حافلة للأمن الرئاسي وسط العاصمة ما أدى إلى مقتل 12 أمنيا.