وزيرة المالية التونسية المقالة لمياء الزريبي
وزيرة المالية التونسية المقالة لمياء الزريبي

قالت وكالة تونس أفريقيا للأنباء الأحد إن رئاسة الحكومة التونسية أعفت كلا من وزير التربية ناجي جلول ووزيرة المالية لمياء الزريبي من مهامهما.

وذكرت الوكالة نقلا عن بلاغ صادر عن رئاسة الحكومة أن الأخيرة عينت سليم خلبوس وزيرا للتربية بالنيابة مكان جلول، كما قامت الرئاسة أيضا بتعيين فاضل عبد الكافي وزيرا للمالية.

وتأتي إقالة الزريبي بعد أسبوع من تصريحات قالت فيها إن البنك المركزي سيقلص تدخلاته في ضخ العملة الأجنبية بالسوق، ما سيخفض قيمة الدينار، الأمر الذي تسبب في هبوط لم يسبق له مثيل للدينار التونسي أمام اليورو والدولار، حسب ما ذكرت رويترز.

وكان خلبوس المعين بالنيابة وزيرا للتربية الوطنية قد شغل منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، فيما تقلد عبد الكافي منصب وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي في الحكومة التونسية الحالية. 

 

المصدر: وكالات

أفادت الداخلية التونسية أن العملية لا تزال متواصلة
أفادت الداخلية التونسية أن العملية لا تزال متواصلة

أعلنت وزارة الداخلية التونسية، مساء السبت، القضاء على "عنصرين إرهابيين" بسفوح جبال محافظة القصرين غربي البلاد.

وذكرت الوزارة أن قوات الأمن تمكنت من ذلك في عملية  استخباراتية ميدانية لإدارة مكافحة الارهاب للحرس الوطني والوحدات التابعة لها .

وتتمركز الجماعات المسلحة أساسا في منطقة جبال الشعانبي في محافظة القصرين في غرب البلاد والحدودية مع الجزائر منذ ثورة 2011 حين بدأت الجماعات الدينية المتشددة في الظهور.

وتأتي هذه العملية في وقت تقوم البلاد بتعبئة جميع وسائلها للحد من انتشار فيروس كورونا الذي أصيب به منذ بداية مارس 553 شخصا وأودى بـ 19 آخرين. 

وشهدت تونس هجمات شنها مسلحون واستهدفت قوات الأمن والشرطة والجيش والسياح، كما يستمر فرض حال الطوارئ منذ 2015 حين استهدف انتحاري حافلة للأمن الرئاسي وسط العاصمة ما أدى إلى مقتل 12 أمنيا.