جويل.. الأميركي الذي أتقن اللهجة التونسية

أصبح الأميركي جويل بوسطن مشهورا في تونس بعد مشاركته في سلسلة "بوليس" التليفزيونية وتمثيله باللهجة التونسية، واندماجه في الثقافة المحلية وتقليده لعادات الشعب التونسي.

وفي مقابلة مع قناة "الحرة" عبر جويل عن حبه الشديد، للهجة التونسية التي يجيدها بشكل مميز.

تعلم جويل قليلا من الفصحى وانتقل إلى تونس منذ أربعة أعوام ليمارسها، لكنه فوجئ بأن اللهجة المحلية هناك مختلفة عن الفصحى بشكل كبير.

يقول جويل إن غالبية الأجانب في تونس يتحدثون الفرنسية، مشيرا إلى أنه أراد أن يدخل إلى المجتمع التونسي ويتعرف على عاداته.

ويضيف لقناة الحرة باللهجة التونسية "أما بقيت مقيم بقيت بتعلم من الشارع ومن القهاوي أو أي سوق، تاخد تاكسي تحكي معاه، دور هكا امشي هكّه"، مشيرا إلى أنه بنى حياة جديدة تماما في تونس.

وعن رأيه في حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين في تونس يقول جويل: "يجب أن "نحكي عن حقوق الرجل خاطر (لأن) المرأة في تونس أقوى من الرجال برشا (بكثير)".

أفادت الداخلية التونسية أن العملية لا تزال متواصلة
أفادت الداخلية التونسية أن العملية لا تزال متواصلة

أعلنت وزارة الداخلية التونسية، مساء السبت، القضاء على "عنصرين إرهابيين" بسفوح جبال محافظة القصرين غربي البلاد.

وذكرت الوزارة أن قوات الأمن تمكنت من ذلك في عملية  استخباراتية ميدانية لإدارة مكافحة الارهاب للحرس الوطني والوحدات التابعة لها .

وتتمركز الجماعات المسلحة أساسا في منطقة جبال الشعانبي في محافظة القصرين في غرب البلاد والحدودية مع الجزائر منذ ثورة 2011 حين بدأت الجماعات الدينية المتشددة في الظهور.

وتأتي هذه العملية في وقت تقوم البلاد بتعبئة جميع وسائلها للحد من انتشار فيروس كورونا الذي أصيب به منذ بداية مارس 553 شخصا وأودى بـ 19 آخرين. 

وشهدت تونس هجمات شنها مسلحون واستهدفت قوات الأمن والشرطة والجيش والسياح، كما يستمر فرض حال الطوارئ منذ 2015 حين استهدف انتحاري حافلة للأمن الرئاسي وسط العاصمة ما أدى إلى مقتل 12 أمنيا.