مقابلة مع نبيل قروي

قال رئيس حزب قلب تونس، نبيل القروي، إن فرص حزبه للفوز في الانتخابات التونسية "كبيرة"، مشيرا إلى أن التونسيين فقدوا الثقة في الأحزاب التقليدية.

وأضاف القروي، في مقابلة خاصة مع قناة "الحرة" بثت السبت، أن "منظومة الحكم في تونس "فاشلة" منذ الثورة، ونتائجها كارثية"، مؤكدا أن حزبه يقع خارج هذه المنظومة التي جربها التونسيون خلال السنوات الماضية.

وشدد المتحدث على أن حزب "قلب تونس" يهتم بالسكان في الأرياف، أي "الفئات الفقيرة والمنسية والتي أعطتنا الثقة والشحنة المعنوية"، مضيفا: "من واجبنا أن نجيب على صرخة الشعب التونسي المنسي".

وتابع: "تونس نجحت في السياسية وفشلت في الاقتصاد، لقد كتبنا دستورا ورسّخنا مؤسسات ولكن أخفقنا اقتصاديا، لأن السياسيين اهتموا أكثر بالتجاذبات والمناصب".

وقال القروي إن الشعب التونسي "فقد الثقة في السياسي التقليدي الذي يمارس الحكم اليوم".

​​

المصدر: الحرة

يهود في تونس
زيارة الغريبة تعتبر من صميم تقاليد التونسيين اليهود

قال بيريز الطرابلسي رئيس هيئة تنظيم الزيارة السنوية لليهود بكنيس الغريبة بجزيرة جربة التونسية لرويترز، الجمعة، إن اللجنة المنظمة ألغت الاحتفال السنوي بسبب الحرب في غزة.

وأضاف الطرابلسي أن الزيارة السنوية ستقتصر هذا العام على طقوس محدودة داخل المعبد فقط، متوقعا قدوم عدد قليل للغاية من الزوار من فرنسا ربما بسبب الوضع المتوتر في الشرق الأوسط.

وقال لرويترز عبر الهاتف "كيف نقيم الاحتفالات والناس تموت كل يوم؟".

تعتبر زيارة الغريبة من صميم تقاليد التونسيين اليهود الذين يبلغ عددهم 1500 نسمة فقط مقارنة بـ100 قبل الاستقلال في عام 1956.

وينظم الحج اليهودي إلى كنيس الغريبة كل عام في اليوم الثالث والثلاثين بعد عيد الفصح اليهودي، وهو في صميم تقاليد اليهود التونسيين.  

في عام 2002، استُهدف الكنيس بهجوم انتحاري بشاحنة مفخخة أسفر عن مقتل 21 شخصًا وتبناه تنظيم القاعدة.