يوسف الشاهد
يوسف الشاهد

قرر رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، الخميس، تفويض مهامه رسميا لوزير الوظيفة العمومية كمال مرجان.

وقال الشاهد في خطاب بثه التلفزيون الرسمي مساء الخميس إن هذا القرار جاء من أجل "التفرغ للقيام بالحملة الانتخابية" الخاصة برئاسيات 15 سبتمبر القادم.

وكانت قوى وشخصيات سياسية في تونس طالبت الشاهد وسبعة من الوزراء بالاستقالة بسبب ترشحهم للانتخابات الرئاسية والتشريعية، وذلك من "باب الأخلاقيات".

واستندت هذه المطالب إلى المخاوف من تعمد المسؤولين الحكوميين توظيف أجهزة الدولة والمال العام لخدمة حملاتهم للانتخابات الرئاسية المقررة في 15 سبتمبر المقبل والتشريعية في أكتوبر.

 

السلطات الفرنسية تتهم  أحمد جاب الله بالإقامة بشكل غير نظامي في البلاد
السلطات الفرنسية تتهم أحمد جاب الله بالإقامة بشكل غير نظامي في البلاد | Source: social media

غادر الباحث التونسي في الإسلاميات أحمد جاب الله فرنسا نحو تونس، في ظل تهديد بترحيله بقرار من الحكومة الفرنسية، حسب ما أفادت السبت وزارة الداخلية.

وجاب الله عميد المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية في باريس، ورئيس سابق لاتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا (مسلمو فرنسا حاليا) المحسوب على جماعة الإخوان المسلمين.

وصدر بحقه في 30 يناير قرار بوجوب مغادرة الأراضي الفرنسية.

تتهم السلطات أحمد جاب الله بالإقامة بشكل غير نظامي في فرنسا والإخلال بالنظام العام.

وبحسب إذاعة "أوروبا 1" التي كشفت عن مغادرته إلى تونس، قررت السلطات الفرنسية أيضا إصدار قرار يحظر دخوله مجددا إلى البلاد.

ولم يتسن لوكالة فرانس برس التواصل مع جاب الله على الفور.

فتح مكتب المدعي العام في بوبيني في منطقة باريس، تحقيقا أوليا في عام 2020 في "طرق تمويل أنشطة" المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية، وهو معهد خاص من بين أنشطته تدريب الأئمة.

وتأتي مغادرة جاب الله بعد أسبوع من ترحيل الإمام السابق في إحدى بلدات جنوب شرق فرنسا محجوب محجوبي إلى تونس.