عنصران من الشرطة الإيطالية -أرشيف
عنصران من الشرطة الإيطالية -أرشيف

اعتقلت الشرطة الإيطالية 10 أشخاص في منطقة أبروتسو على خلفية ارتكاب جرائم ضريبية وغسل أموال بهدف تمويل جماعات إسلامية متطرفة.

وقال محققون في مؤتمر صحافي السبت إن ثمانية تونسيين وإيطاليين اثنين يشتبه في قيامهم بتمويل أنشطة "بمبالغ مالية ضخمة" مرتبطة بتنظيم "النصرة" الإسلامي المتطرف.

ووفقا للادعاء العام، استخدم الأشخاص المحتجزون، بما في ذلك إمام مسجد دار السلام القريب من مدينة تيرامو، ومحاسب إيطالي الأموال التي تم الحصول عليها من خلال التهرب الضريبي لتمويل الجماعات المسلحة في سوريا وبعض الأئمة المتطرفين المقيمين في إيطاليا.

وقالت السلطات إن جميع الأشخاص العشرة المحتجزين يخضعون للتحقيق بتهم غسل الأموال لأغراض إرهابية.

الحج
تجاوز عدد حالات الوفاة في صفوف الحجّاج هذا العام الألف بحسب حصيلة جمعتها وكالة فرانس برس

أقال الرئيس التونسي، قيس سعيد، الجمعة، وزير الشؤون الدينية، إبراهيم الشايبي، عقب موجة انتقادات واسعة إثر وفاة وفقدان عشرات‭‭ ‬‬من التونسيين في موسم الجح هذا العام.

وتوفي ما لا يقل عن 49 حاجا تونسيا بسبب الحرارة الشديدة بينما لا تزال عائلات تبحث عن أقارب مفقودين حتى الآن.

وتسببت وفاة العشرات في موجة غضب شديدة بين التونسيين خاصة في أعقاب نشر صفحة الوزارة مئات الصور للوزير وهو يلتقط صورا ذاتية (سيلفي) مع الحجاج بينما تعاني العائلات التونسية أوقاتا صعبة.

وتجاوز عدد حالات الوفاة في صفوف الحجّاج هذا العام الألف بحسب حصيلة جمعتها وكالة فرانس برس، من سلطات دول عربية وآسيوية ودبلوماسيين أشار أحدهم إلى أن معظم الضحايا لا يحملون تصاريح للحج.

وقال دبلوماسي عربي لوكالة فرانس برس، بدون الكشف عن اسمه، إن 58 حالة وفاة إضافية سُجلت في صفوف الحجاج المصريين، ما يرفع عدد المصريين المتوفين في الموسم الحالي إلى 658 على الأقل، بينهم 630 لا يحملون تصاريح للحج.

وبلغت درجة الحرارة مطلع الأسبوع الحالي 51,8 درجة مئوية في مكة المكرمة. وقضى العام الماضي أكثر من 200 حاج معظمهم من إندونيسيا.

وكانت وزارة الصحة السعودية أعلنت، الأحد، تسجيل "2764 حالة إصابة بالإجهاد الحراري، بسبب ارتفاع درجات الحرارة بالمشاعر المقدسة والتعرض للشمس، وعدم الالتزام بالإرشادات". لكنها لم تعطِ أي معلومات عن الوفيات.