The sun sets behind high voltage transmission towers (electricity pylons) along a highway in El-Shorouk, a satellite city about…
انقطاع التيار الكهربائي في معظم أنحاء تونس

أفاد مراسل قناة "الحرة" في تونس، الأربعاء، بعودة التيار الكهربائي بصورة تدريجية، بعد انقطاعه عن معظم مدن البلاد خلال وقت سابق.

وكان التيار الكهربائي قد انقطع في معظم أنحاء البلاد، بسبب "خلل تقني غير محدد"، حسبما نقل المراسل عن مصدر بشركة الكهرباء والغاز في تونس.

وأرجعت مصادر في شركة الكهرباء والغاز هذا الانقطاع إلى "عطب مباشر وطارئ في المولدات الرئيسية" في محطة "رادس" بالعاصمة تونس.

وذكرت صحيفة الشروق التونسية في وقت سابق، أن "حريقا هائلا نشب بمحطة كهرباء بمنطقة نفات، الكائنة بين ماطر وتونس، مما استوجب تدخلا فوريا وسريعا لوحدات الحماية المدنية، وتمت السيطرة على الحريق".

وأوضحت الصحيفة أنه من المرجح أن يكون سبب الحريق، هو "ارتفاع درجات الحرارة" التي شهدتها ولاية بنزرت في اليومين الماضيين.

وتعيش تونس أزمة اقتصادية حادة، حيث تعرضت لعدة مشكلات منذ الاحتجاجات التي أطاحت بنظام، زين العابدين بن علي، خلال الربيع العربي لعام 2011.

يهود في تونس
زيارة الغريبة تعتبر من صميم تقاليد التونسيين اليهود

قال بيريز الطرابلسي رئيس هيئة تنظيم الزيارة السنوية لليهود بكنيس الغريبة بجزيرة جربة التونسية لرويترز، الجمعة، إن اللجنة المنظمة ألغت الاحتفال السنوي بسبب الحرب في غزة.

وأضاف الطرابلسي أن الزيارة السنوية ستقتصر هذا العام على طقوس محدودة داخل المعبد فقط، متوقعا قدوم عدد قليل للغاية من الزوار من فرنسا ربما بسبب الوضع المتوتر في الشرق الأوسط.

وقال لرويترز عبر الهاتف "كيف نقيم الاحتفالات والناس تموت كل يوم؟".

تعتبر زيارة الغريبة من صميم تقاليد التونسيين اليهود الذين يبلغ عددهم 1500 نسمة فقط مقارنة بـ100 قبل الاستقلال في عام 1956.

وينظم الحج اليهودي إلى كنيس الغريبة كل عام في اليوم الثالث والثلاثين بعد عيد الفصح اليهودي، وهو في صميم تقاليد اليهود التونسيين.  

في عام 2002، استُهدف الكنيس بهجوم انتحاري بشاحنة مفخخة أسفر عن مقتل 21 شخصًا وتبناه تنظيم القاعدة.