ملفات

تشهد فرنسا نقاشا "حادا" حول الهجرة مع اقتراب تقديم قانون جديد ينظمها، فيما يضغط اليمين الفرنسي على الحكومة لتشديد قوانين الهجرة القادمة من شمال أفريقيا وإلغاء اتفاق مع الجزائر يمنح أفضلية للقادمين منها إلى فرنسا.
"نبذت من محيطي، فاختلاطي مع الناس أصبح من المحرمات، حتى منزل عائلتي أتجنب زيارته في حال غياب والدتي عنه، كل ذلك بسبب خطأ ارتكبته قبل سنوات، ورغم أني دفعت ثمنه السجن خلف القضبان عدة مرات، ما زلت أنفذ عقوبة مجتمع لا يرحم".. بهذه الكلمات بدأت نورا الحديث عما تواجهه وكل سجينة بعد خروجها إلى الحرية.
رغم أن حظوظه بالفوز في الانتخابات التركية يوم 14 من شهر مايو "تبدو ضئيلة" بحسب معطيات وتقييمات خبراء وشركات استطلاع الرأي، إلا أن المرشح الرئاسي، سنان أوغان، يحمل طموحا مغايرا.
لن يدلي الناخبون الأتراك بأصواتهم يوم 14 من مايو لاختيار اسم رئيسهم القادم فحسب، بل سيختارون النواب في البرلمان، ولمن ستكون الكلمة هناك. وبينما تتضارب نتائج استطلاعات الرأي التي تجريها الشركات يوما بعد يوم تبرز عدة سيناريوهات ضمن معادلة "الفوز والخسارة في الرئاسة والبرلمان".
Default Author Profile
10 مايو 2023
من بين أكثر من 64 مليون ناخب سيدلي أكثر من مئة ألف مواطن من "السوريين الأتراك" بأصواتهم في انتخابات الرئاسة والبرلمان في تركيا يوم 14 مايو، ورغم أن هذا الرقم يبدو صغيرا بالنظر إلى الإجمالي إلا أن أصحابه يرون أنفسهم "فئة استثنائية"، وأنهم "حاضرون وغائبون" في آن واحد.
Default Author Profile
10 مايو 2023
رغم أنه ليس الوحيد في مواجهة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في انتخابات 14 مايو، إلا أن الجميع في تركيا يعلم بأنه منافسه الأساسي والأبرز و"اللدود"، وبينما تتعلق عليه آمال المعارضة كونه يرأس أكبر أحزابها ومرشح تحالفها، بات كمال كليتشدار أوغلو على أبواب مستقبلٌ جديد، لا يعرف ما إذا "سيكون زاهرا أم قاتما عليه".
يواجه الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، يوم 14 مايو المقبل، محطة "مفصلية" ستحدد مشواره السياسي الطويل، وما إذا كان سيستمر على كرسي الرئاسة ويمضي به في القرن الثاني للجمهورية من عدمه.