مهاجرون على حدود اليونان
مهاجرون على حدود اليونان

أعلن خفر السواحل اليوناني أن البحث جار صباح الأحد عن 26 مهاجرا غرب قاربهم قبالة سواحل جزيرة ليسبوس جنوب شرق اليونان، في آخر كوارث غرق مراكب المهاجرين في بحر ايجه والتي قضى فيها مئات الأشخاص.

وقال خفر السواحل إنه أنقذ 20 شخصا رصدتهم مروحية تابعة لوكالة فرونتكس الأوروبية لمراقبة الحدود، غير أن الناجين قالوا إن 26 شخصا آخرين كانوا على متن المركب.
وأفادت وكالة الأنباء اليونانية الرسمية، بأن بين المفقودين أطفال.

ووقع الحادث شرق جزيرة ليسبوس، إحدى الجزر اليونانية التي تشهد تدفقا كبيرا للاجئين من سورية هذا العام.

وكانت طفلة سورية في الخامسة من عمرها قد قضت الجمعة في محاولة أخرى للعبور من تركيا إلى اليونان.

ويقصد المهاجرون واللاجئون منذ الأيام القليلة الماضية، الحدود البرية لتركيا مع اليونان وبلغاريا لتجنب الرحلة البحرية التي قضى فيها منذ مطلع العام أكثر من 2600 شخصا.
ودخل اليونان هذا العام أكثر من 300 ألف لاجئ ومهاجر، تابع معظمهم رحلته إلى دول أوروبية أخرى.

المصدر: وكالات

صورة لقارب يحمل مهاجرين غير شرعيين
صورة لقارب يحمل مهاجرين غير شرعيين

أعلن خفر السواحل الايطالي إنقاذ أكثر من 4500 مهاجر حاولوا السبت العبور إلى أوروبا وذلك خلال 21 عملية إنقاذ مختلفة جرت على بعد 40 ميلا بحريا من السواحل الليبية.

وانتشلت سفينة داتيلو التابعة لخفر السواحل 1137 شخصا فيما أنقذت السفينة كورسي 137 شخصا من زورق مطاطي كان يغرق بسبب تسرب الهواء منه، وعثر فيه على جثة امرأة، وأنقذ 231 شخصا فيما كان زورقان مطاطيان أخريان يواجهان صعوبات.

وكان خفر السواحل الليبي قد أعلن الجمعة انتشال جثث سبعة مهاجرين بينهم طفل قبالة طرابلس، وإنقاذ 102 من المهاجرين جرى نقلهم إلى اليابسة على متن ناقلة نفط ليبية كانت متجهة من طبرق إلى الزاوية.

تحديث:18:33 تغ

أنقذت منظمة أطباء بلا حدود، السبت، أزيد من 750 مهاجرا كانوا على متن ثلاثة قوارب قبالة السواحل الليبية، وتواصل إنقاذ مهاجرين آخرين لم تكشف عن عددهم.

وقال ناطق باسم المنظمة لوكالة الصحافة الفرنسية "سيجري نقل هؤلاء الأشخاص إلى مراكزنا في إيطاليا أو اليونان".

وأضاف المتحدث أن جميع المهاجرين "بخير وبصحة جيدة"، موضحا أن قاربا رابعا يجري إنقاذ ركابه.

وأعلن خفر السواحل الليبي، الجمعة، أنه أنقذ 102 من المهاجرين قبالة سواحل العاصمة طرابلس، بينما انتشل جثث سبعة أشخاص ضمنهم طفلة.

وأوقف خفر السواحل الليبي، الخميس، حوالي 130 شخصا كانوا ينوون عبور البحر نحو أوروبا.

وتفيد أرقام المنظمة الدولية للهجرة بأن 430 ألف شخص عبروا المتوسط منذ بداية العام الجاري، في حين لقي حوالي 300 ألف شخص مصرعهم غرقا أو فقدوا خلال محاولتهم الوصول إلى الشواطئ الأوروبية.

المصدر: وكالات