أشخاص يمشون بين ركام البنايات في منطقة تعرضت للقصف في حلب- أرشيف
ركام البنايات في منطقة تعرضت للقصف في حلب- أرشيف

يجري مسؤولون روس وأميركيون في جنيف الجمعة مشاورات حول وقف إطلاق النار في سورية، حسب ما صرحت به المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زخاروفا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقالت زخاروفا إن الاجتماع يجري على مستوى المسؤولين والخبراء حول قضايا سترفع إلى مجموعة الدعم الدولية لسورية، في إطار التحضير للقاء موسع لم يحدد موعده بعد حول الأزمة السورية.

وفي جنيف أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة ميكيلي زاكيو عقد اجتماع "بعد الظهر" للمجموعة الدولية لدعم سورية وموفد الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي مسيتورا العائد من دمشق.

موسكو تريد الدعوة إلى اجتماع لمجلس الأمن

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان أن روسيا ستدعو الجمعة إلى اجتماع لمجلس الأمن، بعدما طرحت تركيا احتمال قيامها بعملية عسكرية برية في سورية.

وجاء في بيان الوزارة أن "روسيا تنوي دعوة مجلس الأمن إلى اجتماع لمناقشة هذه المسألة، وتقديم مشروع قرار يدعو إلى وضع حد لكل الأعمال التي تخرق سيادة الأراضي السورية وتهدد وحدتها".

و دعت تركيا الثلاثاء إلى تدخل عسكري بري في سورية لقوات التحالف ما يبعد أكثر إمكانية التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وكانت تركيا قد أعلنت السبت الماضي إمكانية أن تتدخل بريا في سورية مع السعودية لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية داعش.

المصدر: وكالات

وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره المغربي صلاح الدين مزوار في واشنطن
وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره المغربي صلاح الدين مزوار في واشنطن

أشاد وزير الخارجية الأميركي جون كيري الخميس بجهود المغرب على الساحة الدولية، خاصة فيما يتعلق بالاجتماعات التي استضافتها المملكة للتوصل إلى اتفاق ينهي الأزمة الليبية.

وأشار كيري عقب اجتماع مع نظيره المغربي صلاح الدين مزوار الذي يزور واشنطن إلى جهود المغرب كحليف للولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب.

وقال مزوار، من جانبه، إن المحادثات تناولت عددا من الملفات ومن بينها ملف الصحراء الغربية والوضع في ليبيا وسورية ومكافحة الإرهاب.

وأكد الوزير المغربي، ردا على سؤال يتعلق باتفاق "وقف الأعمال العدائية" في سورية، أن لدى جميع الأطراف إرادة للدخول في حوار سياسي لحل الأزمة.
 
وأشار إلى "بشائر أمل" فيما يتعلق بإيصال المساعدات الإنسانية للمحاصرين:

​​

ورأى أن الحوار هو السبيل للخروج من الأزمة السورية وإعطاء الأمل من جديد للسوريين كي يعودوا إلى بناء وطنهم والاستقرار فيه:

​​

المصدر: وزارة الخارجية الأميركية/ "راديو سوا"