دبابة تركية قرب معبر حدودي مع سورية  في كيليس
دبابة تركية قرب معبر حدودي مع سورية في كيليس- أرشيف

ذكرت مصادر عسكرية في أنقرة أن القوات التركية قتلت 862 من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية داعش منذ مطلع العام الجاري، في قصف مدفعي وغارات جوية على مواقعه في سورية.

ونسبت وكالة أنباء الأناضول الرسمية نقلا عن مصادر عسكرية قولها إن القوات التركية استطاعت قتل 370 من عناصر داعش في 5330 ضربة بواسطة أنواع عديدة من الأسلحة، فيما تمكن سلاح الجو من الإجهاز على 492 آخرين في 167 غارة استهدفت مواقع التنظيم داخل سورية.

وانضمت تركيا التي اتهمت بالتساهل مع مجموعات المعارضة السورية المتشددة، الصيف الماضي إلى التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم، وكثفت الاعتقالات في أوساط المتشددين بعد سلسلة عمليات انتحارية نسبت إلى خلايا قريبة من داعش داخل أراضيها.

وتجيز أنقرة للمقاتلات الأميركية استخدام قاعدة أنجرليك الجوية في جنوب شرق تركيا للمشاركة في غارات على مواقع التنظيم المتشدد في سورية.

ومنذ مطلع العام، تعرضت مدينة كيليس التركية على الحدود مع سورية لصواريخ تقول تركيا إن مصدرها مواقع تابعة لداعش. وكشفت السلطات التركية التي ترد على مصادر النيران، إن 45 من الصواريخ سقطت في المدينة منذ منتصف كانون الثاني/يناير، ما أسفر عن مقتل 16 شخصا على الأقل. 

المصدر: وكالات

أضرار خلفها سقوط قذائف في كيليس
أضرار خلفها سقوط قذائف في كيليس

أصيب 16 شخصا بجروح إثر سقوط صواريخ كاتيوشا مصدرها الأراضي السورية، في مدينة كيليس جنوب شرق تركيا الأحد، حسبما أفاد به مراسل قناة "الحرة".

وقالت وكالة أنباء الأناضول الرسمية نقلا عن مصادر عسكرية، إن الصواريخ أطلقت من منطقة تخضع لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية داعش قرب الحدود بين الدولتين.

وأشارت إلى أن إصابات الجرحى ليست خطيرة، لكنهم نقلوا إلى المستشفى.

وردت القوات التركية المرابطة قرب الحدود، على مصدر إطلاق القذائف داخل سورية، حسبما نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين عسكريين.

وتعرضت المدينة التركية لعدد من الهجمات بالقذائف مصدرها سورية في الآونة الأخيرة، ولا سيما الاثنين والثلاثاء الماضيين، وأوقعت قتلى وجرحى.

وكان رئيس الحكومة التركية أحمد داوود أوغلو قد قال مساء السبت خلال مؤتمر صحافي مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك والمفوض الأوروبي فرانز تيمرمانز في غازي عنتاب جنوب شرق تركيا، إن بلاده "سترد بقوة على كل عمل يستهدفها".

المصدر: قناة الحرة/ وكالات