دبابة تركية أثناء محاولة الانقلاب
دبابة تركية أثناء محاولة الانقلاب

مثل 29 شرطيا أمام محكمة في سجن سيليفري على مشارف مدينة اسطنبول الثلاثاء بتهمة التورط في محاولة الانقلاب في 15 تموز/يوليو الماضي، في أولى المحاكمات التي تجرى في هذه المدينة للمشتبه في تورطهم في محاولة إطاحة الرئيس رجب طيب أردوغان ونظام حكمه.

ويتهم المشتبه فيهم بعصيان أوامر أصدرتها حماية الرئيس ليلة محاولة الانقلاب، ومحاولة قلب النظام الدستوري أو منعه من أداء واجباته، والانتماء لمنظمة إرهابية مسلحة.

ويواجه 21 من المتهمين في حال إدانتهم، ثلاثة أحكام بالسجن المؤبد، فيما يواجه ثمانية رجال شرطة آخرون أحكاما بالسجن تتراوح بين سبعة أعوام ونصف و15 عاما.

وتعد محاكمات اسطنبول التي بدأت الثلاثاء بجلسة استماع، أكبر محاكمات للمشتبه في تورطهم في الانقلاب الفاشل حتى اليوم، بعد أن كانت تعقد على مستوى صغير في المحافظات التركية.

واتهمت منظمات حقوقية وقوى دولية تركيا بتنفيذ عمليات "قمع" ضد معارضي الرئيس التركي منذ محاولة الانقلاب، تمثلت في عزل واعتقال الآلاف من العاملين بالقطاعات الحكومية المختلفة.

المصدر: وكالات

دعت تركيا التحالف الدولي ضد تنظيم داعش إلى تقديم دعم جوي للقوات التي تساندها أنقرة وتحاصر مدينة الباب السورية الخاضعة لسيطرة التنظيم.

وتبدو فصائل الجيش الحر المشاركة في عملية درع الفرات بقيادة الجيش التركي عازمة على انتزاع المدينة الاستراتجية في الشمال السوري من قبضة داعش.

ويمكن هذا الأمر تركيا من قطع أي اتصال جغرافي بين عين العرب كوباني ومدينة عفرين، وهما معقلان مهمان للأكراد في شرق الفرات وغربه.