كفتانجي أوغلو
كفتانجي أوغلو

قضت محكمة تركية الجمعة بسجن معارضة تركية بارزة تسع سنوات وثمانية أشهر بعد إدانتها في اتهامات من بينها "إهانة رئيس الجمهورية والدولة وإثارة الفتنة والترويج لمنظمة إرهابية".

وجاء الحكم ضد جنان كفتانجي أوغلو، رئيسة فرع حزب الشعب الجمهوري في اسطنبول، على خلفية سلسلة من التغريدات لها بين عامي 2012 و2017.

ولن يتم إيداع المدانة السجن مباشرة، إذ ستنتظر رأي محكمة الاستئناف في القضية.

وقد ذاع صيت القيادية في الحزب التركي المعارض بعد الانتخابات البلدية الأخيرة وتعتقد وسائل إعلام تركية أنها السبب وراء فوز الحزب ببلدية اسطنبول بعد سيطرة حزب العدالة والتنمية الحاكم عليها منذ عام 1994.

واعتبر حزب الشعب الجمهوري في بيان القضية بأنها "ضربة للديمقراطية وحرية التعبير"، فيما قالت هي إنها تحاكم معاقبة لها على النصر الذي حققه الحزب في الانتخابات.

عضو الحزب أكرم إمام أوغلو، الذي أصبح عمدة لاسطنبول بعد الفوز في الانتخابات، رأى أن التهم الموجهة لها "تشويها لسمعتها السياسية".

 

 

 

 تركيا- إسعاف- حادث
لحافلة انحرفت عن مسارها واصطدمت بسيارتين (أرشيف)

لقي 10 أشخاص حتفهم وأصيب 40 آخرون، تسعة منهم حالتهم خطيرة، في حادث حافلة، الأحد، بمدينة مرسين، جنوب تركيا، وفق ما أعلنت السلطات.

وقال وزير الداخلية، علي يرلي كايا، عبر منصة إكس إن "حافلة كانت متجهة من ديار بكر إلى إسطنبول اصطدمت بسيارتين وشاحنة على الطريق السريع في منطقة ينيس في طرسوس بولاية مرسين. وفقد عشرة من مواطنينا حياتهم".

وقال وزير الصحة، فخر الدين كوكا، إن 40 شخصا آخرين أصيبوا، تسعة منهم في حالة خطيرة.

ذكرت وسائل إعلام تركية أن الحافلة التي تربط بين ديار بكر (جنوب شرق) واسطنبول انحرفت فجأة عن مسارها واصطدمت بسيارتين وشاحنة قادمة في الاتجاه المعاكس.

وأضاف وزير الصحة أنه تم نقل المصابين إلى مستشفيات مرسين وأضنة في جنوب تركيا.

وقدم الرئيس، رجب طيب إردوغان، تعازيه لأقارب الضحايا في رسالة نشرها على حسابه في منصة إكس.

وأضاف إردوغان "سلطاتنا المختصة فتحت على الفور التحقيق اللازم في الحادث".