آلية تركية في محيط مدينة تل أبيض شمالي سوريا
آلية تركية في محيط مدينة تل أبيض شمالي سوريا

اتهمت قوات سوريا الديمقراطية تركيا بخرق بنود تفاهمات "الآلية الأمنية" المتفق على تنفيذها بين الطرفين شمال سوريا بإشراف الولايات المتحدة الأميركية.

وقال مركز التنسيق والعمليات التابع لقوات سوريا الديمقراطية على صفحته الرسمية في موقع تويتر "في الوقت الذي تزيل فيه قوات سوريا الديمقراطية تحصيناتها بحسن نية، نرى تقارير عن إرسال تركيا كتل خرسانية إلى الحدود لبناء مزيد من التحصينات العسكرية الجديدة".

مضيفاً: "هذا أمر غير سليم، وإذا كانت هذه الكتل مخصصة لبناء تحصينات للجيش التركي في شمال شرق سوريا فهذا ليس جزءاً من الاتفاقية".

البنتاغون: معنيون بالهواجس الأمنية التركية على الحدود مع سوريا
أعلن المتحدث باسم البنتاغون شون روبرتسون أن التعاون مع تركيا بشأن المنطقة الآمنة في سوريا يسير بشكل جيد، وأكد أن عمق تلك المنطقة ومساحتها يعتمد على الأوضاع على الأرض.

وكانت قوات أميركية وتركية سيرت أولى الدوريات البرية المشتركة في الثامن من شهر سبتمبر الجاري في المنطقة الواقعة شرقي مدنية تل أبيض السورية، في إطار تنفيذ بنود "الآلية الأمنية".

 

قال أردوغان إن حكومته ستسرع في افتتاح مستشفى عام جديد في إسطنبول وسط تفشي فيروس كورونا المستجد.
قال أردوغان إن حكومته ستسرع في افتتاح مستشفى عام جديد في إسطنبول وسط تفشي فيروس كورونا المستجد.

تسبب قرار الحكومة التركية بمنع حملات جمع التبرعات من البلديات التي تديرها المعارضة بهدف مساعدة الأسر المتضررة من فيروس كورونا بانقسام الآراء على وسائل التواصل الاجتماعي، التي عبر عدد من مستخدميها عن غضبهم من الأمر.

فقد أعلنت حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان أن حملات جمع التبرعات من بلديتي إسطنبول وأنقرة غير قانونية. كما أغلقت الحكومة حسابات بنكية وحثت المواطنين على إرسال التبرعات لحملة دشنها الرئيس هذا الأسبوع.

ولجأ كثيرون إلى تويتر لإدانة الخطوة التي اعتبرت على نطاق واسع الأحدث في سلسلة مناورات سياسية من حكومة أردوغان لعرقلة البلديتين.

واتهم أردوغان البلديتين بمحاولة التصرف "كدولة داخل دولة".

وكان المحافظون قد قالوا إنهم سيطعنون على القرار أمام المحكمة الإدارية التركية.

وكان حزب أردوغان قد خسر السيطرة على بلديتي أنقرة وإسطنبول في الانتخابات المحلية العام الماضي.

من ناحية أخرى، قال أردوغان إن حكومته ستسرع في افتتاح مستشفى عام جديد في إسطنبول وسط تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأخبر أردوغان الرؤساء الإقليميين في حزبه الحاكم خلال مؤتمر عن بعد بأن المستشفى الجديد سيفتتح في 20 أبريل. وستفتح بعض الأقسام بعدها بشهر.

وسيرفع المستشفى الجديد في مدينة إيكيتيلي من قدرة تركيا بواقع ألفي سرير و500 جهاز تنفس صناعي.