مدنيون يفرون من المناطق التي تشهد قصفا تركيا مكثفا شمالي سوريا
مدنيون يفرون من المناطق التي تشهد قصفا تركيا مكثفا شمالي سوريا- أرشيف

قالت وزيرة الدولة الفرنسية للشؤون الأوروبية إميلي دو مونشالين إن مسألة فرض عقوبات أوروبية على تركيا على خلفية تدخلها في شمال سوريا "سيتم بحثها في القمة الأوروبية الأسبوع القادم".

وردت المسؤولة على سؤال عن احتمال فرض عقوبات أوروبية على تركيا بقولها "بديهي أن هذا مطروح للبحث" خلال هذه القمة.

وتقصف تركيا مواقع جماعات مسلحة كردية في المنطقة منذ يوم الأربعاء، ما أسفر عن مقتل العشرات وفرار الآلاف.

عربات مدرعة تركية تمر عبر الحدود مع سوريا
الهجوم في شمال شرق سوريا.. اشتباكات عنيفة ومقتل أول جندي تركي
تخوض "قوات سوريا الديمقراطية" الجمعة اشتباكات عنيفة مع القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها في شمال شرق سوريا، وفق ما أورد قيادي فيها والمرصد السوري لحقوق الإنسان، وذلك في محاولة لصد هجوم بدأته أنقرة قبل يومين وأجبر عشرات آلاف المدنيين على النزوح

 

في غضون ذلك، أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الجمعة أن تصريحات الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بشأن اللاجئين "ابتزاز وليست في مكانها"، داعيا في الوقت ذاته إلى وقف العملية العسكرية التركية في الشمال السوري.

وقال خلال زيارته إلى جمهورية قبرص إن العملية العسكرية "الأحادية" في شمال سوريا "تثير قلقا بالغا ويجب أن تتوقف".

 

وبدأ الهجوم التركي بعيد سحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب للقوات الأميركية من المنطقة.

ويناقش مجلس الأمن الدولي، بمبادرة من الولايات المتحدة، بيانا يحث تركيا على ضرورة العودة للدبلوماسية، بحسب ما قالت مصادر الخميس.

ويأتي هذا الإجراء بعدما عجز الأوروبيون، خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن صباح الخميس، في دفع جميع أعضاء المجلس إلى تبني بيان يعرب عن "القلق العميق" ويدعو أنقرة إلى "وقف" الهجوم على شمال سوريا.

 

 

نددت أحزابهم بـ"انقلاب" على "الإرادة الشعبيّة"
نددت أحزابهم بـ"انقلاب" على "الإرادة الشعبيّة"

أسقط البرلمان التركي الخميس عضوية ثلاثة نواب معارضين تمت إدانتهم في إطار عدة قضايا، ما دفع أحزابهم إلى التنديد بـ"انقلاب" على "الإرادة الشعبيّة".

وأسقط البرلمان عضوية كل من أنيس بربر أوغلو النائب عن حزب الشعب الجمهوري (الاشتراكي الديمقراطي)، وليلى غوفن وموسى فارس أوغللاري من حزب الشعوب الديمقراطي (المؤيّد للأتراك)، ولن يتمكنوا بالتالي من المشاركة في أعمال البرلمان، حسب ما أفادت وكالة الأناضول الرسمية.

ويُمهّد هذا القرار الطريق لسجن هؤلاء الثلاثة الذين صدرت بحقهم عقوبات بالسجن.

وقد أصدر مكتب المدعي العام في مدينة ديار بكر ذات الغالبيّة الكرديّة (جنوب شرق) مذكّرة اعتقال ضدّ العضوين في حزب الشعوب الديمقراطي، بعد ساعات من صدور قرار إسقاط عضويتهما في البرلمان.

وقال موسى فارس أوغللاري على تويتر إنّه "اعتقل" وهو في طريقه من ديار بكر إلى مقر حزبه في أنقرة.

وصرّح مصدر في الشرطة لوكالة فرانس برس بأن الشرطة ستعتقل ليلى غوفن في منزلها.

من جهته، قال بربر أوغلو خلال مؤتمر صحفي "في الأيام المقبلة، سأذهب إلى السجن لقضاء بقية عقوبتي"، مضيفا أنّه "لم يُفاجأ" بقرار إسقاط عضويته.

وحُكم على بربر أوغلو بالسجن لنحو ست سنوات عام 2018 بسبب تسريبه للصحافة مقطع فيديو عن الاستخبارات التركيّة، ولكن تم الإفراج عنه بعد قضائه أكثر من عام في السجن نظرا إلى امتلاكه حصانة برلمانيّة.