وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين
وزير الخزانة ستيفن منوتشين

قال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين الجمعة إن تركيا قد تواجه عقوبات "قاسية جدا" بسبب توغلها في سوريا لمحاربة القوات الكردية.

وأضاف منوتشين، في مؤتمر صحفي عقده في واشنطن أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعطى صلاحيات واسعة لوزارة الخزانة لفرض عقوبات على تركيا في حال تجاوزت الخطوط الحمراء.

وأكد منوتشين أن واشنطن لن تفرض عقوبات على أنقرة في الوقت الحالي، لكنها تستطيع "شل" الاقتصاد التركي "إذا اضطرت الى ذلك".

عربات مدرعة تركية تمر عبر الحدود مع سوريا
الهجوم في شمال شرق سوريا.. اشتباكات عنيفة ومقتل أول جندي تركي
تخوض "قوات سوريا الديمقراطية" الجمعة اشتباكات عنيفة مع القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها في شمال شرق سوريا، وفق ما أورد قيادي فيها والمرصد السوري لحقوق الإنسان، وذلك في محاولة لصد هجوم بدأته أنقرة قبل يومين وأجبر عشرات آلاف المدنيين على النزوح

وتهدف تركيا من الهجوم، الذي أطلقته الأربعاء على مناطق خاضعة لسيطرة الأكراد في شمالي سوريا إلى إقامة منطقة عازلة تنقل إليها قسما كبيرا من 3.6 ملايين سوري لديها.

ودفع الهجوم نحو مئة ألف شخص للنزوح، وفق ما قدرت الأمم المتحدة، في وقت باتت بلدات حدودية بأكملها شبه خالية.

وحذرت منظمات دولية من كارثة إنسانية جديدة في النزاع المستمر منذ العام 2011 في سوريا. واعتبرت منظمة أطباء بلا حدود الجمعة أن التصعيد "سيفاقم من الصدمات التي تكبدها السوريون خلال أعوام من الحرب والعيش في ظروف محفوفة بالمخاطر".

قفز عدد الإصابات في تركيا بواقع الثلث في يوم واحد إلى 5698 وزاد عدد الوفيات إلى 92
قفز عدد الإصابات في تركيا بواقع الثلث في يوم واحد إلى 5698 وزاد عدد الوفيات إلى 92

أوقفت تركيا جميع القطارات بين المدن وقللت عدد رحلات الطيران الداخلية يوم السبت ضمن تدابير لاحتواء تفشي فيروس كورونا سريع الانتشار بعدما قفز عدد الإصابات في البلاد بواقع الثلث في يوم واحد إلى 5698 وزاد عدد الوفيات إلى 92.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعا الجمعة إلى "حجر صحي طوعي" يبقى بموجبه الأتراك في منازلهم باستثناء التسوق أو للاحتياجات الأساسية.

وأعلن أردوغان إجراءات جديدة لاحتواء الفيروس، قائلا إنه تقرر وقف جميع رحلات الطيران الدولية وأن يكون السفر بين المدن خاضعا لموافقة حكام الأقاليم.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية التركية بلال إكشي إن الرحلات الداخلية ستُقلع فقط من أنقرة وإسطنبول إلى مدن كبرى محددة حتى منتصف ليل السبت.

وأضاف أن الركاب سيكونون بحاجة إلى الحصول على إذن من مكتب الحاكم بعد الساعة 1400 بتوقيت غرينتش.

وكتب إكشي على تويتر "اعتبارا من يوم السبت الساعة 23:59 سيتم تنفيذ رحلاتنا الداخلية من مطار إسطنبول ومطار إيسنبوغا في أنقرة.. سيتم إعداد قائمة الرحلات الداخلية لدينا والإعلان عنها خلال اليوم".

وأغلقت العاصمة التركية أنقرة البارات، والمدارس، والكافيهات، ومنعت صلاة الجماعة وعطلت المناسبات الرياضية ورحلات الطيران، ونصحت بعدم تجوال المسنين في إسطنبول.

وكان خبراء صحة عالميون قالوا في وقت سابق إن "الأنباء التي ترد من تركيا مقلقة"، بعد تصاعد الإصابات بفيروس كورونا.

ولم تتخذ تركيا أية إجراءات تجاه نحو 20 ألف شخص دخلوا البلاد مؤخرا، ماعدا إجراء فحوص حرارة بسيطة، ثم سمح لهم بالانطلاق إلى كل أنحاء البلاد، وفقا لخبراء في مجال الصحة في تركيا.