الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

يلتقي الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الوفد الأميركي الذي سيزور أنقرة ممثلا بنائب الرئيس الأميركي، وفقا لما أكدته الرئاسة التركية، الأربعاء.

وأتى هذا بعد تصريحات صادرة عن إردوغان، في وقت سابق الأربعاء قال فيها إنه لن يلتقي مع نائب الرئيس الأميركي مايك بنس ووزير الخارجية مايك بومبيو خلال زيارتهما إلى أنقرة. 

وكان إردوغان قد قال لقناة "سكاي نيوز" إن بنس ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو سيقابلان نظيريهما التركيين فقط، لكن مدير الاتصالات في الرئاسة التركية فخر الدين ألتون عاد وأكد عبر تويتر أن الرئيس التركي "يخطط للقاء الوفد الأميركي". 

وأكد مسؤول في البيت الأبيض للحرة أن بنس سيغادر إلى تركي في الساعة العاشرة مساء بتوقيت غرينتش. 

وكان البيت الأبيض، قد أعلن أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيلتقي الرئيس التركي في أنقرة الخميس، لإقناعه بإعلان "وقف فوري لإطلاق النار" تحت طائلة تشديد العقوبات الاقتصادية على بلاده.

وأوضح الرئيس الأميركي دونالد ترامب، سابقا، أن نائبه سيهدد أردوغان بالمزيد من العقوبات الاقتصادية الأميركية على تركيا، إذا لم توافق على وقف إطلاق النار.

وسبق خبر وصول الوفد الأميركي، الذي سيلتقي كبار المسؤولين الأتراك لبحث سبل وقف إطلاق النار في شمالي سوريا، جملة عقوبات فرضتها الإدارة الأميركية على وزراء ووزارات تركية.

وطالت العقوبات وزارتي الدفاع والطاقة، إضافة إلى فرض رسوم جمركية على المعادن المستوردة من تركيا ووقف المفاوضات مع أنقرة بشأن التوصل إلى اتفاق تجاري بمائة مليار دولار بين البلدين.

وقال مسؤول كبير في الإدارة: "نعمل بجهد دبلوماسي كبير بقيادة الرئيس ترامب بهدف التوصل إلى اتفاق لوقف النار ووضع الأمور تحت السيطرة في شمال شرقي سوريا".

ومن المرتقب أن يصوت مجلس النواب الأميركي، الأربعاء، على مشروع يدين قرار الرئيس دونالد ترامب الانسحاب من سوريا.

من المرجح أن يكون قد سقط في سوتشي أو جورجيا
من المرجح أن يكون قد سقط في سوتشي أو جورجيا

شوهد نيزك في عدة محافظات في شمال تركيا مساء الأربعاء. وأكدت الشرطة في مقاطعة طرابزون على البحر الأسود مشاهدة "كرة من الضوء"، وفق ما نقل موقع "دايلي صباح".

وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لكرة من الضوء تسقط من السماء، وتنفجر  قبل أن تتلاشى تماما.

ونقل الموقع  أن النيزك كان مرئيا في عدة مقاطعات، بما في ذلك أرتافين، وأرضروم، وسيفاس، وتونسيل، وأرداهان.

وقال أوزان أونسالان من جامعة إيج أن الظاهرة التى شهدها الشمال كانت نيزكا نموذجيا.

وأضاف أونسالان، الذي يقود أيضا مشروع تتبع النيازك التركي: "ظهر أنه يتجه من أرضروم إلى أرفين، ومن المرجح أن يكون قد سقط في سوتشي أو جورجيا".

وقال"وفقا لتقييمنا الأول، نعتقد أنه قد سقط في البحر"، مشيرا إلى أنه من المعتاد أيضا سماع انفجار بعد دقيقتين إلى ثلاث دقائق بعد الضوء الساطع.

وأوضح "سألت شهود عيان إن أحسوا بهزة صغيرة،  لأن ذلك متوقع أيضا، ولكن ذلك يعتمد على حجم وهيكل النيزك. إذ يمكن أن يؤدي إلى زلزال صغير".

وقال أونسالان أيضا أنهم على اتصال مع وكالة ناسا لتقييم اللقطات.