يقبع في سجون قوات سوريا الديموقراطية حاليا 12 ألف عنصر من داعش
يقبع في سجون قوات سوريا الديموقراطية حاليا 12 ألف عنصر من داعش

اشتكت تركيا من "تقاعس" الأوربيين حيال معتقلي داعش في أراضيها وهددت بإرسالهم إلى بلدانهم الأصلية.

وقال وزير الداخلية سليمان صويلو يوم السبت إن أوروبا تركت تركيا لمواجهة هذه الأزمة لوحدها "هذا غير مقبول بالنسبة لنا. إنه أمر غير مسؤول أيضا" ، وأضاف في تصريحات صحفية "سنرسل أعضاء داعش الذين تم أسرهم إلى بلادهم" في إشارة لتنظيم الدولة الإسلامية.

واعتقلت تركيا بعض عناصر داعش الذين فروا من معسكرات شمال شرق سوريا بعد إطلاقها الشهر الماضي توغلا عسكريا هناك.

ويوم الجمعة رفعت دعاوى أمام محكمة الأمور المستعجلة مدينة لاهاي لإرغام السلطات الهولندية على استعادة العشرات من أسر الدواعش، بينهم نساء وأطفال، يقبعون في معسكرات بشمال شرق سوريا.

 

نددت أحزابهم بـ"انقلاب" على "الإرادة الشعبيّة"
نددت أحزابهم بـ"انقلاب" على "الإرادة الشعبيّة"

أسقط البرلمان التركي الخميس عضوية ثلاثة نواب معارضين تمت إدانتهم في إطار عدة قضايا، ما دفع أحزابهم إلى التنديد بـ"انقلاب" على "الإرادة الشعبيّة".

وأسقط البرلمان عضوية كل من أنيس بربر أوغلو النائب عن حزب الشعب الجمهوري (الاشتراكي الديمقراطي)، وليلى غوفن وموسى فارس أوغللاري من حزب الشعوب الديمقراطي (المؤيّد للأتراك)، ولن يتمكنوا بالتالي من المشاركة في أعمال البرلمان، حسب ما أفادت وكالة الأناضول الرسمية.

ويُمهّد هذا القرار الطريق لسجن هؤلاء الثلاثة الذين صدرت بحقهم عقوبات بالسجن.

وقد أصدر مكتب المدعي العام في مدينة ديار بكر ذات الغالبيّة الكرديّة (جنوب شرق) مذكّرة اعتقال ضدّ العضوين في حزب الشعوب الديمقراطي، بعد ساعات من صدور قرار إسقاط عضويتهما في البرلمان.

وقال موسى فارس أوغللاري على تويتر إنّه "اعتقل" وهو في طريقه من ديار بكر إلى مقر حزبه في أنقرة.

وصرّح مصدر في الشرطة لوكالة فرانس برس بأن الشرطة ستعتقل ليلى غوفن في منزلها.

من جهته، قال بربر أوغلو خلال مؤتمر صحفي "في الأيام المقبلة، سأذهب إلى السجن لقضاء بقية عقوبتي"، مضيفا أنّه "لم يُفاجأ" بقرار إسقاط عضويته.

وحُكم على بربر أوغلو بالسجن لنحو ست سنوات عام 2018 بسبب تسريبه للصحافة مقطع فيديو عن الاستخبارات التركيّة، ولكن تم الإفراج عنه بعد قضائه أكثر من عام في السجن نظرا إلى امتلاكه حصانة برلمانيّة.