لم يحدّد الرئيس التركي متى قتل الجنديان
لم يحدّد الرئيس التركي متى قتل الجنديان

أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مقتل جنديين تركيين في ليبيا حيث أرسلت أنقرة جنوداً لدعم حكومة الوفاق الوطني ومقرّها طرابلس، متحدّثاً للمرة الأولى عن خسائر في هذا البلد.

وقال إردوغان في مؤتمر صحافي في أنقرة "سقط شهيدان هناك في ليبيا"، ولكنه لم يحدّد متى قتل الجنديان ومن الجهة التي قتلتهما.

وأشار إلى ان تركيا تنسق مع روسيا بشأن إدلب وليبيا في آن واحد.

 

وعن الأزمة في إدلب، قال إنه يتباحث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "بشكل دائم لتقييم الوضع هناك وتحديد النواقص في خارطة الطريق"، وهي التي كان أعلن عنها إردوغان في وقت سابق من الاسبوع.

وأعلن عن زيارة وفد روسي غدا الاربعاء الى تركيا لمتابعة النقاشات بشأن الوضع في ادلب.

وقال إردوغان إن روسيا تقدم دعما على أعلى المستويات لقوات النظام السوري وهذا موثق لدى انقرة حتى وإن أنكروه.

واشار الى انه حتى الان لا يوجد اتفاق كامل بشأن القمة الرباعية المقررة في 5 مارس لان روسيا لم تؤكد بعد موافقتها على القمة من حيث الزمان والمكان.

المغنية التركية هيلين بولاك توفيت أثناء إضرابها عن الطعام احتجاجا على القمع
المغنية التركية هيلين بولاك توفيت أثناء إضرابها عن الطعام احتجاجا على القمع

توفيت مغنية في فرقة "يوروم" الموسيقية التركية ذات التوجهات الراديكالية، الجمعة، عقب نحو 300 يوم من دخولها في إضراب عن الطعام احتجاجا على القمع الذي استهدف فرقتها.

ونشرت مجموعة "يوروم" بيانا على شبكات التواصل الاجتماعي أعلنت فيه وفاة المغنية هيلين بولاك "التي كانت تخوض إضرابا عن الطعام منذ 288 يوما". 

وكانت المغنية تبلغ 28 عاما فقط.

وتأسست فرقة "يوروم" عام 1985، وتعرف بأغانيها التي تدمج الموسيقى التقليدية والأغاني الثورية. ويتعرض أعضاؤها للإيقاف باستمرار وتمنع حفلاتها. 

والمجموعة مقربة من جبهة التحرير الشعبية الثورية، وهي تنظيم ماركسي لينيني متشدد ارتكب عدة هجمات اعتبرتها أنقرة وحلفاؤها الغربيون "إرهابية".

ودخلت بولاك في إضراب عن الطعام للمطالبة بالإفراج عن أعضاء الفرقة المسجونين، وسحب بطاقات الإيقاف الصادرة في حق موسيقيين آخرين والتراجع عن منع حفلات المجموعة.

وأوقفت المغنية نفسها عام 2016، ثم أطلق سراحها في وقت لاحق.

ويواصل أيضا إبراهيم غوكتشك، وهو عضو في الفرقة، إضرابه عن الطعام.