تركيا وروسيا ستسيران دوريات مشتركة في طريق إم 4
تركيا وروسيا ستسيران دوريات مشتركة في طريق إم 4

توصل الرئيسان التركي رجب طيب إردوغان والروسي فلاديمير بوتين، الخميس، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في مناطق التماس بإدلب يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من منتصف ليل الخميس.

وينص الاتفاق على إنشاء ممر آمن بطول 6 كلم على الطريق الدولي "إم 4"، وأن لتركيا الحق بالرد على أي خرق لاتفاق مناطق خفض التصعيد، كما اتفق الجانبان على وحدة الأراضي السورية.

ويؤكد الاتفاق الذي توصل له الرئيسان في موسكو، على أن الحل سياسي وليس عسكري وبإشراف الأمم المتحدة، وشددا على عودة النازحين.

وتطرق الاتفاق إلى المنظمات، إذ اتفق الجانبان على أن كل منظمة مصنفة إرهابيا لدى الأمم المتحدة تعد إرهابية بالنسبة للبلدين.

ويتضمن الاتفاق إنشاء ممر للمساعدات على الطريق "إم 4" بإشراف وزارتي الدفاع التركية والروسية.

وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الجيشين الروسي والتركي سيسيران اعتبارا من 15 مارس دوريات مشتركة على طريق "إم 4" السريع الذي يشكل محورا استراتيجيا يعبر منطقة إدلب.

وقال لافروف معددا بنود اتفاق وقف إطلاق النار الذي توصلت إليه موسكو وأنقرة بعد مفاوضات استمرت ساعات عدة في الكرملين، "في 15 مارس، ستبدأ الدوريات المشتركة الروسية التركية على طريق إم 4 السريع".

وأجل الاتفاق الحسم في المسافة بين بلدتي طرمبة وعين الحمرا على الطريق إم 4 إلى وقت لاحق.

واستمرت المباحثات بين الرئيسين 6 ساعات تناولت التطورات الأخيرة في إدلب حيث قتل 33 جنديا تركيا منذ أيام بنيران سورية قبل أن ترد تركيا بحملة قصف واسعة استهدفت قوات النظام السوري وقتلت العشرات منها.

المغني السويسري "نيمو" الذي فاز في مسابقة الأغنية الأوروبية
المغني السويسري "نيمو" الذي فاز في مسابقة الأغنية الأوروبية

انتقد الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، مسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجن"، الاثنين، متهما منظمي الحدث السنوي بتشجيع "التحييد بين الجنسين" وتهديد قيم الأسرة والعائلة التقليدية.

وفي خطاب ألقاه بعد اجتماع لمجلس الوزراء، وصف إردوغان المشاركين في المسابقة بأنهم "أحصنة طروادة للفساد الاجتماعي"، وقال إن حكومته كانت على حق في إبقاء تركيا خارج مسابقة البوب في عموم أوروبا منذ عام 2012.

وكانت هذه إشارة واضحة إلى المغني السويسري "نيمو" الذي فاز في مسابقة الأغنية الأوروبية الثامنة والستين في وقت سابق من هذا الشهر بأغنية "ذا كود"، وهي قصيدة أوبرالية من موسيقى الراب لرحلة المغني نحو اعتناق هوية غير جنسانية. وأصبحت المغنية البالغة من العمر 24 عاما أول فائزة غير ثنائية في المسابقة التي طالما اعتبرها مجتمع الميم ملاذا آمنا، وفقا لأسوشيتد برس.

وقال إردوغان، الذي يجد حزبه الحاكم العدالة والتنمية جذوره في الحركة الإسلامية في تركيا والذي أصبحت حكومته أقل تسامحا مع حقوق المثليين في السنوات الأخيرة: "في مثل هذه الأحداث، أصبح من المستحيل مقابلة شخص عادي".

وأضاف: "نحن نفهم بشكل أفضل كيف اتخذنا القرار الصحيح بإبقاء تركيا خارج هذه المنافسة المشينة على مدى السنوات الـ 12 الماضية".

وندد الرئيس التركي أيضا بالانخفاض الخطير في معدلات المواليد في تركيا ووصفه بأنه "تهديد وجودي" و"كارثة" للبلاد.

الأسبوع الماضي، أعلن معهد الإحصاء الحكومي التركي أن معدل المواليد في البلاد في عام 2023 انخفض إلى 1.51 طفل لكل امرأة.

ولطالما دعا الزعيم التركي العائلات إلى إنجاب ثلاثة أطفال على الأقل.