تحدثت تقارير يونانية عن احتلال تركيا لأرض يونانية صغيرة واقعة على الحدود
تحدثت تقارير يونانية عن احتلال تركيا لأرض يونانية صغيرة واقعة على الحدود

قالت موقع إخباري يوناني، إن جنود أتراك غزوا أرضا يونانية واحتلوا رقعة صغيرة منها، موجودة على الحدود المتنازع عليه بين الطرفين.

وبدأت العملية عندما، اتجه نحو 35 جنديا تركيا إلى موقع سهل فيضي على الضفة الشرقية من نهر إفروس الواقع على الحدود بين البلدين. 

قطعة الأرض اليونانية التي احتلتها تركيا
قطعة الأرض اليونانية التي احتلتها تركيا

وأضاف موقع "آرمي فويس" العسكري في تقرير نشره الأربعاء، أن هناك جنودا أتراكا، وقوات خاصة موجودة في الأراضي اليونانية، وأنهم قد عسكروا على جيوب نهر أبياري في منطقة فيرس.

ويوجد في المعسكر حاليا علم تركي صغير يرفرف أعلى شجرة، فيما رفض الجنود الأتراك الانسحاب تحت طلب اليونان، وفقا لصحيفة "دايلي مايل" البريطانية.

وقالت مواقع محلية إن "الغزو" يعد ردا على مسح للجيش اليوناني لموقع مساحته 1.6 هكتارا، تمهيدا لتوسيح مساحة السياج لمنع دخول اللاجئين.

وترفض تركيا الاعتراف بأن الأراضي الوقعة على ضفة نهر إفروس تعود إلى اليونان، حتى لو غير النهر مجراه الطبيعي، بحسب "دايلي مايل".

وخلال الأسابيع الأخيرة، تعرض جنود يونانيون لإطلاق نار أربع مرات على الحدود الواقعة مع تركيا، فيما يتم مطاردة مقاتلات تركية للخروج من المجال الجوي اليوناني.

وبينما تحاول اليونان تخفيف حدة التوتر من خلال القنوات الدبلوماسية، لم تتوصل إلى نتيجة بشكل رسمي بعد.

ويحاول عشرات الآلاف من المهاجرين الوصول لليونان، بعد أن قالت أنقرة إنها لن تمنع اللاجئين من ذلك، وذلك بعد اتفاق أبرمته تركيا مع الاتحاد الأوروبي في 2016، يتم بمقتضاه منع دخول اللاجئين السوريين إلى أراضي الدول الأوروبية.

Soldiers stand on tanks bearing Turkish and Iraqi flags during a joint military exercise near the Turkish-Iraqi border at…
نقطة عسكرية على الحدود بين تركيا والعراق

قالت وزيرة التجارة التركية، روهسار بيكان، الأربعاء، إن تركيا ستفتح بوابة حدودها في جوربولاك مع إيران، وبوابة هابور الحدودية مع العراق، هذا الأسبوع للمساعدة في تعزيز التجارة مع تخفيف إجراءات احتواء الفيروس التاجي.

ونقلت رويترز عن بيكان قولها لإذاعة محلية إن "اتفاقية الاتحاد الجمركي مع الاتحاد الأوروبي يجب تحديثها للمساعدة في تحسين التجارة بين الجانبين".

وكانت هيئة المنافذ الحدودية العراقية نفت، الثلاثاء، تصريحات من إيران أشارت إلى اعتزامها إعادة تسيير قوافل الزائرين إلى المقامات المقدسة في العراق.

وعلقت الحكومة التركية الرحلات الجوية مع العراق، وأغلقت حدودها البرية معه بداية مارس الماضي في محاولة للسيطرة على انتشار وباء كورونا.

وسجلت تركيا أكثر من 166 ألف إصابة بفيروس كورونا، وأكثر من 4600 وفاة، فيما تعرض اقتصادها إلى أضرار بسبب إجراءات مكافحة انتشار فيروس كورونا، وفرض إغلاق على الكثير من القطاعات الاقتصادية.