مساعد وزيرة الخارجية الأميركية خوسيه فرنانديز
مساعد وزيرة الخارجية الأميركية خوسيه فرنانديز

يبدأ مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الاقتصادية والطاقة والأعمال خوسيه فرنانديز الأحد جولة في عدد من الدول العربية يجري خلالها مشاورات حول الأوضاع  الاقتصادية.

وأفاد مراسل "راديو سوا" في واشنطن سمير نادر بأن  جولة فرنانديز التي تشمل كلا من الكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة وتونس، تهدف إلى إجراء محادثات مع مسؤولين حكوميين ورجال أعمال لاستكشاف سبل تعزيز الاستثمارات والترويج لصادرات وخبرات الشركات الأميركية.

ومن المقرر أن يشارك فرنانديز يومي الاثنين والثلاثاء في  القمة السنوية الثالثة لريادة الأعمال التي ستعقد في دبي.

وتهدف قمة دبي إلى تطوير شراكات لتعزيز الفرص للأعمال والموارد لإنجاح مشاريع رواد الأعمال الشباب. 

وفي تونس سينضم فرنانديز إلى الوفد الأميركي برئاسة الوزيرة هيلاري كلينتون للمشاركة في منتدى المستقبل التاسع الذي تستضيفه العاصمة التونسية على مستوى وزاري يومي  12 و13 من الشهر ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وسيجمع المنتدى مسؤولين حكوميين وفعاليات المجتمع المدني ورجال أعمال من مجموعة الدول الثماني الكبرى ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمناقشة الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الضرورية للمنطقة.

الإمارات وعُمان أعلنتا عن شراكات استثمارية بمليارات الدولارات
الإمارات وعُمان أعلنتا عن شراكات استثمارية بمليارات الدولارات

قالت وزرة الاستثمار الإماراتية، الثلاثاء، إن دولة الإمارات وسلطنة عُمان أسستا شراكة استثمارية بقيمة 129 مليار درهم إماراتي (35.12 مليار دولار) لتعميق التعاون في قطاعات مختلفة من بينها الطاقة المتجددة.

ويشمل التعاون الاستثماري شراكة بين شركة الاتحاد للقطارات وصندوق مبادلة وشركة مجموعة أسياد العُمانية تقدر قيمتها بنحو 3 مليارات درهم (816 مليون دولار). 

كما تضم الشراكات الاستثمارية مشروعا للربط بالسكك الحديدية بقيمة 11 مليار درهم (2.9 مليار دولار). 

وتتضمن أيضا مشروعا ضخما في مجال الصناعة والطاقة قيمته 117 مليار درهم (31.8 مليار دولار) ويتضمن مبادرات للطاقة المتجددة. 

يذكر أن الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، استقبل السلطان هيثم بن طارق، الاثنين، حيث حضرا "إعلان عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات التي تهدف إلى تعزيز التعاون والانتقال به إلى آفاق أرحب بما يحقق مزيداً من الخير والازدهار لعلاقات البلدين حاضرا ومستقبلا"، وذلك خلال مراسم أقيمت في قصر الوطن في أبوظبي، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية "وام".