مدينة دبي
مدينة دبي

أعلنت الإمارات العربية أنها أطلقت بنجاح أول قمر اصطناعي نانومتري إماراتي إلى الفضاء الخارجي.

وذكرت صحيفة "الاتحاد" الإماراتية الخميس أن كل من مركز محمد بن راشد للفضاء والجامعة الأميركية في الشارقة أعلنا عن نجاح إطلاق القمر الاصطناعي "نايف-1"، كأول قمر صناعي نانومتري إماراتي إلى الفضاء الخارجي.

وأضافت الوكالة أن إطلاق القمر الاصطناعي جاء بعد أقل من يوم من إعلان نائب رئيس الدولة محمد بن راشد آل مكتوم عن مشروع "المريخ 2117" خلال أعمال القمة العالمية للحكومات.

ونقلت عن حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مركز محمد بن راشد للفضاء والمشرف العام على المشاريع والخطط الاستراتيجية والتطويرية للمركز قوله إن الإطلاق الناجح للقمر الاصطناعي الجديد يعد خطوة مهمة على طريق تنفيذ البرنامج الفضائي الطموح لدولة الإمارات وإضافة لسجلها في مجال المشاريع الفضائية التي وضعتها ضمن أولويات العمل للمرحلة المقبلة لإسهامها في صنع مستقبل البشرية.

وكان نائب محمد بن راشد قد أعلن الثلاثاء إطلاق بلاده مشروع "المريخ 2117" الذي سيبدأ بوضع تصور متكامل لإنشاء مدينة مصغرة متكاملة على المريخ.

المصدر: وكالات

بلومبرغ : بدأت الشركة بخفض رواتب الموظفين بنسبة تصل إلى النصف
بلومبرغ : بدأت الشركة بخفض رواتب الموظفين بنسبة تصل إلى النصف

أعلنت شركة "إعمار" العقارية في الامارات، الإثنين بيع 80 بالمائة من مشروع تبريد المناطق حول "برج خليفة"، أطول مبنى في العالم، مقابل 675 مليون دولار، بسبب معاناة سوق العقارات في الدولة من تداعيات وباء فيروس كورونا. 

مع البيع، تستحوذ شركة تبريد على معظم ملكية نظام محطات تبريد المياه التي تخدم برج خليفة وأوبرا دبي ودبي مول خلال أشهر الصيف التي تشهد ارتفاع درجات الحرارة فوق 45 درجة مئوية.

أعلنت إعمار عن أرباح صافية بلغت 1.68 مليار دولار لعام 2019، لكن الإيرادات تراجعت قليلاً، مشيرة إلى أنها لن تدفع أرباحًا للمساهمين.

وفي جانب آخر، تحدثت "بلومبرغ" عن إعلان إدارة الشركة، تخفيض أجور كبار الموظفين فيها بـ50 في المائة، وصغار موظفيها بـ30 في المائة، على خلفية تضرر سوقها العقاري بسبب تداعيات فيروس "كورونا". 

ويأتي ذلك مع انخفاض قيم العقارات، المحرك الاقتصادي الرئيسي لدبي، بمقدار الثلث منذ عام 2014.