الجبير ولو دريان
الجبير ولو دريان

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير السبت إن بلاده ستزود فرنسا بملف كامل عن "التجاوزات التي ارتكبتها قطر".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي مع وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية جان إيف لو دريان السبت في جدة.

وأوضح الوزير الفرنسي أن باريس لا تريد أن تكون وسيطا محل أحد في أزمة قطر، ولكن تريد أن تكون مسهلا لحل الأزمة.

وأضاف أن حل الأزمة يجب أن يتم بين دول الخليج، مؤكدا أن محاربة التطرف والإرهاب يجب أن تكون عالمية وجماعية.

وتابع أن باريس تدعو الجميع إلى الالتزام بمكافحة الإرهاب.

ولي العهد السعودي مع الوزير الفرنسي - الصورة من حساب واس على تويتر

​​

وكان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز قد بحث في جدة مساء السبت مع لو دريان مجالات التعاون الثنائي بين البلدين.

وجرى خلال الاجتماع أيضا استعراض فرص تطوير التعاون في مختلف المجالات، إلى جانب بحث مستجدات الأحداث في منطقة الشرق الأوسط، والجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب والتطرف وتمويلهما.

تحديث- 19:22 تغ

دعت فرنسا السبت إلى رفع العقوبات التي تستهدف المواطنين القطريين بسرعة، في مسعى لتهدئة خلاف مستمر منذ شهر بين قطر من جهة وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة أخرى.

وأعرب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في الدوحة، عن قلق باريس إزاء التدهور المفاجئ في العلاقات بين قطر والعديد من جيرانها داعيا إلى الحوار والتهدئة لنزع فتيل الأزمة.

وأشار إلى أن استمرار الأزمة يؤثر سلبا على حياة المدنيين والجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب. وأضاف "تدعو فرنسا إلى رفع الإجراءات التي تؤثر على السكان، في أسرع وقت ممكن، خاصة الأسر التي تضم زوجين من جنسيتين مختلفتين وتفرق شملها أو الطلاب".

ورحب الوزير القطري من جانبه بموقف فرنسا الداعم للوساطة الكويتية في حل الأزمة على أساس الاحترام المتبادل وأحكام القوانين الدولية، حسب تعبيره.

وقد غادر لو دريان الدوحة ووصل إلى السعودية مساء. ويرتقب أن يتوجه الأحد إلى كل من الكويت والإمارات.

وتأتي جولة الوزير الفرنسي عقب خطوات مماثلة اتخذتها قوى عالمية أخرى بينها الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا، سعيا لحل أزمة الخليج.

يذكر أن الدول الأربع التي تقاطع الدوحة فرضت عقوبات على قطر في الخامس من حزيران/يونيو 2017 متهمة إياها بتمويل الإرهاب. وتنفي الدوحة الاتهامات.

 

المصدر: وكالات

صورة لمكة خلال موسم الحج (أرشيف)
صورة لمكة خلال موسم الحج (أرشيف)

قالت صحيفة قطرية السبت إن عددا من المواطنين القطريين الذين فازوا بالقرعة الإلكترونية لأداء الحج هذا العام ألغوا خططهم على خلفية "الضبابية الشديدة" التي تكتنف علاقة القطريين بموسم الحج، بسبب الأزمة الخليجية.

ونقلت صحيفة الراية عن "مصدر مطلع بإحدى حملات الحج" قوله إن العديد من حجاج الحملة سحبوا جوازات سفرهم وأبلغوها بأنهم لا ينوون السفر للحج.

وأضافت الصحيفة أن أصحاب الحملات يترقبون رد السلطات السعودية على الطلبات التي تقدمت بها الجهات المسؤولة عن ملف الحج في قطر لضمان عدم تعرض الحجاج القطريين لأية مضايقات أثناء أداء هذه الشعيرة الإسلامية.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر في حزيران/ يونيو الماضي متهمة إياها بتمويل جماعات متطرفة، وهو ما نفته الدوحة.

المصدر: صحيفة الراية القطرية